وزير الخارجية الصيني يزور خمس دول أفريقية

0

يعتزم عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي إجراء زيارات رسمية لمصر وجيبوتي وإريتريا وبوروندي وزيمبابوي في الفترة من 7 إلى 13 يناير.
وتأتي زيارات وانغ بدعوة من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جيبوتي محمود علي يوسف، ووزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، ووزير الخارجية البوروندي إيزيكيال نيبيجيرا، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية في زيمبابوي سيبوسيسو مويو، حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ اليوم (الخميس) في مؤتمر صحفي.
وقال قنغ إن هذا هو العام الـ30 على التوالي منذ عام 1991 الذي يزور فيه وزير خارجية صيني أفريقيا في بداية عام، مضيفا أن هذا التقليد الجيد يعكس تماما الأهمية الكبيرة التي توليها الصين لتطوير علاقاتها مع أفريقيا، ما يعد دليلا قويا على الصداقة الراسخة والقوية بين الصين وأفريقيا.
وفى معرض إشارته إلى أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) وباعتباره عاما مهما لتنفيذ نتائج قمة بكين (فوكاك) لعام 2018، قال قنغ إن وزير الخارجية الصيني -خلال زيارته القادمة- سيعزز الاتصالات والمواءمة مع الجانب الأفريقي لتعزيز البناء المشترك للحزام والطريق، ودعم الصداقة التقليدية بين الصين وأفريقيا، والمضي قدما بالعلاقات الثنائية والعلاقات الصينية-الأفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.