موقع متخصص بالشؤون الصينية

النرويج تستأنف مساعيها لتطبيع العلاقات مع الصين

0


وكالة رويترز للأنباء:
أشاد وزير نرويجي بالزعيم الصيني الراحل دينغ شياو بينغ كواحد من أهم الزعماء في العالم منذ الحرب العالمية الثانية في مسعى على ما يبدو من قبل حكومة أوسلو لاصلاح العلاقات مع ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم.

والعلاقات بين الدولتين مجمدة منذ أن منحت لجنة نوبل النرويجية جائزة نوبل للسلام لعام 2010 للمعارض الصيني ليو شياو بو لكفاحه السلمي من أجل حقوق الإنسان.

ورفضت الصين دعوة من حكومة النرويج في أكتوبر تشرين الاول الماضي لتطبيع العلاقات وقالت ان قرار لجنة نوبل شكل تدخلا في شؤون الصين الداخلية.

ونقلت صحيفة أفتنبوستن النرويجية اليومية عن اريك سولهايم وزير المعونة الدولية والبيئة قوله يوم الخميس “لا شك لدي في أن تطور الصين هو أهم شيء يحدث في الوقت الحالي. لقد ارتقت الدولة بنفسها ارتقاء هائلا اجتماعيا وعلميا في العقود الثلاثة المنصرمة. لم يتوقع أحد ذلك.”

وأضاف “اذا كان أحد يعتقد أن هناك زعيما سياسيا اخر أهم (من دينغ) فانني أود أن أختلف معه.”

وقال كريستيان بيرج هاربفيكن رئيس معهد بحوث السلام في أوسلو ان تصريحات سولهايم هي الخطوة التصالحية الثانية من قبل النرويج.

وألغت الصين محادثات لاقامة منطقة تجارة حرة ثنائية مع النرويج وألغت أو تفادت اجتماعات مع وزراء نرويجيين منذ الاعلان في أكتوبر تشرين الاول 2010 منح ليو جائزة نوبل للسلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.