موقع متخصص بالشؤون الصينية

رجل من التبت يحرق نفسه في نيبال في موجة من الحوادث المماثلة

0


قالت شرطة نيبال ان رجلا من التبت مقيم في نيبال أشعل النار في نفسه يوم الخميس في أحدث واقعة في موجة من احراق أبناء التبت لانفسهم خاصة في الصين احتجاجا على القيود التي تفرضها بكين على دينهم وثقافتهم.

وقال ضابط الشرطة شيام لال جياوالي لرويترز ان المحتج الذي لم يعرف اسمه كان يحمل علم التبت وهتف قائلا “عاش التبت” قبل أن يشعل النار في ملابسه في ضاحية بالعاصمة كاتمندو.

وقال دهواس تامانج حارس امن خاص شاهد الحادث “رأيت ملابسه تشتعل لكن سرعان ما سيطر عليه رجال اخرون من التبت شاهدوه وأطفأوا النار وأخذوه بعيدا.”

وذكر الشاهدان أن الرجل لم تلحق به اصابات بالغة.

وأضرم 11 على الاقل من أبناء التبت النار في أنفسهم هذا العام في اقليم سيشوان بجنوب غرب الصين الذي أصبح محورا لتحدي الحكم الصيني.

وألقت الصين باللوم على الدلاي لاما الزعيم الروحي للتبت الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي فر من التبت عام 1959 الى الهند بعد انتفاضة فاشلة على الحكم الصيني واتهمته بالتحريض على مثل هذه الحوادث.

وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في افادة صحفية يومية “هذه الممارسات تمثل تحديا للضمير الانساني والاسس الاخلاقية… مثل هذه الخطط لن تفلح.”

وتتعرض نيبال التي يسكنها 20 ألفا من ابناء التبت لضغط من بكين شريكتها التجارية ومانحتها الرئيسية لقمع أي أنشطة “مناهضة للصين” يقوم بها أبناء التبت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.