موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسبار تشانغ آه – 4 الصيني يستأنف عمله للنهار القمري الـ 15

0

استأنفت مركبتا الهبوط والتجول للمسبار تشانغ آه – 4 العمل للنهار القمري الـ 15 على الجانب البعيد من القمر بعد “السبات” خلال الليل شديد البرودة.
واستيقظت مركبة الهبوط في الساعة 6:57 من صباح الثلاثاء (بتوقيت بكين)، واستيقظت مركبة التجول في الساعة 5:55 من مساء يوم الإثنين. ووفقا لمركز استكشاف القمر وبرنامج الفضاء التابع للمصلحة الوطنية الصينية للفضاء، فإن كلتيهما في حالة عمل طبيعية.
وتجدر الإشارة إلى أن مركبة التجول يوتو-2 أو أرنب اليشم-2، قد قطعت مسافة 367.25 متر على الجانب البعيد من القمر، مع خطة للتوجه باتجاه الشمال الغربي ثم الجنوب الغربي لمواصلة استكشافها العلمي.
وقام مسبار تشانغ آه – 4، الذي تم إطلاقه في 8 ديسمبر 2018، بالهبوط السلس لأول مرة على حفرة فون كارمان في حوض آيتكين بالقطب الجنوبي على الجانب البعيد من القمر في 3 يناير 2019.
ويساوي النهار القمري الواحد 14 نهارا على الكرة الأرضية، وتمثل ليلة قمرية واحدة الفترة نفسها. ويدخل المسبار القمري تشانغ آه-4 في حالة السبات خلال الليل القمري بسبب نقص الطاقة الشمسية.
وتشمل المهام العلمية لتشانغ آه-4 إجراء المراقبة الفلكية الراديوية منخفضة التردد، ومسح التضاريس والتشكيلات الأرضية، واكتشاف التركيبة المعدنية وتشكيل سطح القمر الضحل وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة.
وتجسد مهمة تشانغ-آه 4 أمل الصين في الجمع بين الحكمة في استكشاف الفضاء من خلال أربع حمولات طورتها هولندا وألمانيا والسويد والمملكة العربية السعودية.
وتخطط الصين لاطلاق أول مسبار لها إلى المريخ وكذلك إطلاق مسبار تشانغ آه-5 لاحضار عينات من القمر الى الأرض، أواخر العام الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.