موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: ندعم مصر في مكافحة “كوفيد-19”

0

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ الليلة (الاثنين) عن دعم الصين لجهود مصر في الوقاية من مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) والسيطرة عليه، واستعدادها لمكافحة تفشي الفيروس بشكل مشترك.
جاءت تصريحات شي خلال محادثة هاتفية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.
وأوضح شي أن المرض يتفشى في الوقت الراهن في بُقع مختلفة من العالم، مضيفا أن الحقائق أثبتت مجدداً أن البشرية مجتمع واحد يتشارك السراء والضراء، وأن جميع البلدان يتحتم عليها الاتحاد والعمل معا من أجل مواجهة المرض بشكل مشترك.
وأكد شي أن الصين تعتزم العمل مع البلدان الأخرى من أجل تعزيز التعاون الدولي في الوقاية من المرض والسيطرة عليه، والمشاركة في مواجهة التحديات والتهديدات المشتركة، وحماية أمن الصحة العامة العالمية، مستندةً في ذلك إلى مفهوم المصير المشترك للبشرية.
وأضاف أنه عقب تفشي المرض في الصين، أعرب الجانب المصري عن دعمه الصين في معركتها ضد المرض، ما يظهر جليا الصداقة العميقة بين البلدين اللذين يتشاطران دوما أوقات السراء والضراء، ويظهر أيضا المستوى الرفيع للشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.
وفي معرض إشارته إلى أن مصر تواجه الآن أيضا مهمة ملحة تتمثل في مكافحة المرض، أكد شي عزم الصين على تشارك المعلومات المتعلقة بالمرض وخبرات الوقاية والسيطرة ونتائج البحوث الطبية مع مصر، فضلا عن تزويدها بالإمدادات الطبية اللازمة لدعم جهودها في الوقاية من المرض والسيطرة عليه، والتعاون معها في دحر المرض.
وأضح الرئيس الصيني أنه يعتقد أن الصداقة التقليدية بين الصين ومصر ستزداد عمقا وقوة عبر مكافحة المرض بشكل مشترك.
وأكد شي أن الصين تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع مصر، وأنها عازمة على العمل معها في دعم التعاون العملي في مختلف المجالات، وجعل العلاقة بينهما نموذجا للعلاقة الصينية-العربية ونموذجا لمجتمع مشترك المصير بين الصين وإفريقيا.
من جانبه، لفت السيسي إلى أن معركة الصين ضد المرض حققت تقدما إيجابيا، ما يظهر مجددا جوانب القوة في قيادة شي الحكيمة، كما يظهر التضامن بين فئات وأفراد الشعب الصيني العظيم.
وأكد السيسي أن الجانب المصري يؤمن بشدة بأن الصين ستنتصر على المرض لتخرج من تلك المحنة أقوى من أي وقت مضى.
وأعرب السيسي عن امتنان مصر لما قدمته الصين من دعم ومساندة، مضيفا أنه يثق في أن المكافحة المشتركة ضد المرض ستسفر عن دعم الصداقة بين البلدين.
ومشددا على أن مصر والصين شريكتان تجمعهما علاقة ودية ذات طبيعة خاصة، أكد السيسي أنه يولي أهمية كبيرة للعلاقات الثنائية، وأعرب عن استعداده للعمل مع الصين في سبيل تعزيز التعاون العملي المربح للطرفين في مختلف المجالات ودعم التواصل والتنسيق في الشؤون الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.