موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيسا الصين وزيمبابوي يتبادلان التهاني بمناسبة الذكرى الـ40 للعلاقات

0

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الزيمبابوي ايمرسون منانغاغوا رسائل التهنئة اليوم (السبت) بمناسبة الذكرى الـ40 للعلاقات الدبلوماسية الثنائية، حيث تعهدا بمواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين.
وأكد الرئيس شي أنه خلال العقود الأربعة الماضية، التزمت الصين وزيمبابوي دائما بالثقة المتبادلة والدعم المتبادل، وقد صمدت علاقتهما أمام اختبار الزمن وتقلبات الوضع الدولي.
ولدى إشارته إلى أنه ومنانغاغوا قد توصلا إلى توافقات هامة حول إقامة وتطوير الشراكة التعاونية الإستراتيجية الشاملة بين الصين وزيمبابوي، قال الرئيس شي إنه يولي أهمية كبيرة للعلاقات الثنائية، وهو على استعداد للعمل مع نظيره الزيمبابوي لاغتنام الذكرى السنوية الـ40 كفرصة للدفع من أجل تحقيق مزيد من التقدم.
واقترح أن يعمل الجانبان بشكل مشترك على تعزيز تطوير الحزام والطريق، والتآزر في تنفيذ نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي وتحقيق “رؤية 2030” لزيمبابوي وتوسيع التعاون العملي في مختلف المجالات وتقديم دعم أقوى لبعضهما البعض في القضايا التي تتطرق لمصالحهما الأساسية وشواغلهما الرئيسية.
وأضاف الرئيس الصيني أنه في ظل الظروف الحالية، فإن الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع زيمبابوي للتغلب على التحدي المستمر لوباء كوفيد-19.
من جانبه، قال منانغاغوا إن السنوات الأربعين الماضية أثبتت أن الإخلاص والتضامن والمنفعة المتبادلة والثقة المتبادلة هي السمات البارزة للصداقة الأخوية والعلاقة رفيعة المستوى بين البلدين.
ولفت إلى أن زيمبابوى متمسكة بسياسة صين واحدة وحريصة على التعاون في إطار الحزام والطريق، مضيفا أن الجانب الزيمبابوي سيواصل الدفع بحزم من أجل تنمية أعمق للشراكة التعاونية الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.
وفي مواجهة التحدي الخطير المتمثل في وباء كوفيد-19، فإن زيمبابوي ترغب في تعزيز التضامن والدعم المتبادل مع الصين والتعامل بشكل مشترك مع تأثيرات مرض فيروس كورونا الجديد على التعاون الثنائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.