موقع متخصص بالشؤون الصينية

صناعة الحديد والصلب الصينية تعانى من تناقضات العرض الاكبر من الطلب

0


صحيفة الشعب الصينية:
تشهد صناعة الحديد والصلب الصينية زيادة سريعة من جهة, واداء منخفض للارباح من جهة اخرى . وتعكس هذه الظاهرة ان الطلب العام على هذه الصناعة يشهد اتجاها متراجعا مع اشتداد معاناتها من العرض الاكبر من الطلب .

وفى مؤتمر عقد مؤخرا فى العاصمة الصينية بكين قال تشانغ تشانغ فو, نائب رئيس جمعية الحديد والصلب الصينية, ان صناعة الحديد والصلب الصينية عانت من ” شتاء قارس ” , وتمر حاليا بمرحلة اداء منخفض للارباح , ومن المتوقع ان يكون من الصعب تحسن هذه الحالة فى فترة قريبة . مع ان هذه الصناعة عانت من بعض التأثيرات الناجمة عن انخفاض سعر خام الحديد, غير ان سعر المواد الفولاذية ينخفض ايضا, ولذلك يزيد انخفاض الطلب على المواد الفولاذية مع عدم الازدهار السوقى ,ما ادى الى تحقيق ارباح ضئيلة .

يذكر ان صناعة الحديد والصلب الصينية شهدت زيادة سريعة نوعا ما فى فترة يناير – سبتمبر من هذا العام, حيث تم انتاج 525 مليونا و735 الف طن من الفولاذ الخام بزيادة 10.7 بالمئة عما كان فى الفترة المماثلة من العام الماضى , بينما تم انتاج 485 مليونا و517 الف طن من حديد السكب بزيادة 10.4 بالمئة , وتم انتاج 667 مليونا و289 الف طن من المواد الفولاذية بزيادة 13.9 بالمئة .

فى نفس الفترة بلغ المعدل اليومى لانتاج الفولاذ الخام 1.9258مليون طن . وقال تشانغ تشانغ فو المذكور آنفا انه اذا استمر الحفاظ على هذا المستوى فى الربع الرابع من هذا العام فمن المحتمل ان يبلغ انتاج الفولاذ فى هذه السنة كلها 700 مليون طن . ولكن بسبب التأثيرات الناتجة عن الطلب بالسوق, ستشهد سرعة الزيادة الشهرية لانتاج الفولاذ الخام تراجعا ابتداء من النصف الثانى من هذا العام , لاسيما انه منذ اكتوبر هذا العام شهد مستوى الانتاج اليومى للفولاذ الخام انخفاضا ملحوظا .

فى حين ما زال انتاج الحديد والصلب الصينى يشهد زيادة سريعة نوعا ما , ظهر الاداء المضطرب فى اسواق المواد الفولاذية حيث ما زالت مؤسسات الحديد والصلب فى حالة منخفضة الجدوى الاقتصادية .واوضحت احصاءات جمعية صناعة الحديد والصلب الصينية ان نسبة ارباح مبيعات مؤسسات الحديد والصلب الرئيسية والكبيرة ومتوسط الحجم بلغت 2.99 بالمئة فقط فى فترة يناير – سبتمبر من هذا العام بأقل بكثير مما كان فى معدل مستوى القطاع الصناعى فى هذا الصدد . ومن بين نسبة 2.99 بالمئة هذه بلغ معدل الارباح حوالى 1.5 بالمئة فقط , اذا حسمت الارباح والايرادات الاستثمارية الناجمة عن المناجم الخاصة .

وهبت ” الرياح الباردة ” من الاسواق داخل الصين وخارجها . ففى سياق الاسواق الدولية شهدت ازمة الديون الاوروبية اشتدادا اكبر فى الثلاثة ارباع الاولى من هذا العام مع التباطؤ الملحوظ للاقتصاد العالمى وزيادة عناصر عدم الاستقرار وعدم اليقين . ووفقا للتوقعات قصيرة الاجل الصادرة مؤخرا عن جمعية الفولاذ الدولية ( دبليو اس ايه ) , ستزاداد كمية استهلاك الحديد والصلب العالمية فى هذه السنة والسنة القادمة 6.5 و5.4 بالمئة على التوالى عما كان فى الفترة المماثلة باقل بكثير من المستوى فى عام 2010 فى هذا المجال . وفى فترة يناير – سبتمبر ازداد انتاج الفولاذ العالمى 8.2 بالمئة مقابل الزيادة بالصين 10.7 بالمئة . وبخصم الانتاج الصينى فقد ازداد انتاج الصلب الخام من الدول والمناطق الاخرى بالعالم 6.1 بالمئة فقط .

وعلى صعيد الاسواق الداخلية الصينية, ازدادت الاستثمارات فى الاصول الثابتة فى فترة يناير – سبتمبر هذا العام 24.9 بالمئة عما كان فى الفترة المماثلة من العام الماضى وبانخفاض 0.1 نقطة مئوية عما كان فى فترة يناير – اغسطس هذا العام, بينما ازدادت الاستثمارات فى العقارات 32 بالمئة بانخفاض 1.2 نقطة مئوية , وازداد نطاق الانتاج والمبيعات فى الصناعة الميكانيكية 26.21 و26.09 بالمئة على التوالى وبانخفاض 3.23 و3.43 بالمئة على التوالى عن سرعة زيادة الانتاج والمبيعات الصناعية الصينية, وازداد حجم انتاج ومبيعات السيارات 2.75 و3.62 بالمئة على التوالى, وانخفضت طلبات الاضطلاع ببناء السفن الجديدة فى صناعة السفن 42.8 بالمئة, وحتى نهاية سبتمبر الماضى انخفضت هذه الطلبات 13.8 بالمئة مع تباطؤ زيادة صناعة التصنيع ما جعل الطلب الاجمالى على المواد الفولاذية يشهد اتجاها منخفضا مع الانخفاض بعض الشىء فى تناقضات العرض والطلب فى السوق .

وفى نفس الوقت شهدت المواد الخام ارتفاعا كبيرا مع مواجهة المؤسسات للضغوط الكبيرة للغاية . واوضحت الاحصاءات الجمركية انه فى فترة يناير – سبتمبر هذا العام بلغ معدل اسعار كلفة وتأمين واجرة صادرات خام الحديد الصينية 165.74 دولار امريكى / طن بزيادة 43.29 دولار امريكى / طن عما كان فى الفترة المناظرة من العام الماضى مع بلوغ مستوى الزيادة 35.35 بالمئة . وفى هذه الفترة دفعت الصين 21 مليارا و994 مليون دولار امريكى اضافية من العملات الاجنبية بسبب ارتفاع اسعار خام الحديد المستورد . هذا وعجزت المؤسسات الصينية عن مواجهة تكاليف الانتاج المرتفعة للغاية والناجمة عن ارتفاع اسعار خام الحديد . وبسبب تأثيرات خفض الربح الناتجة عن ارتفاع اسعار الموارد والطاقة مثل خام الحديد والفحم والكهرباء ما زالت صناعة الحديد والصلب فى حالة الاداء بتكاليف الانتاج المرتفعة والارباح المنخفضة .

بالاضافة الى ذلك ظهر فى الصين تقلص سياسة العملات وارتفاع تكلفة اموال المؤسسات ما ادى الى البروز الاكثر تناقضا فى هيكل المنتجات فى صناعة الحديد والصلب, والحاجة الملحة الى حل مشكلة ارتفاع تكلفة الانتاج وانخفاض الفعالية فى صناعة الحديد والصلب الصينية .

ولذلك اقترحت جمعية صناعة الحديد والصلب الصينية انه فى هذه الظروف يجب على مؤسسات الحديد والصلب الصينية التمسك بالفرص السوقية,ووضع التعديل المناسب لهيكل المنتجات فى المكانة الاولى , ورفع جودة المنتجات, وتعزيز قوة منافسة المنتجات فى السوق, مع اتقان صناعة الحديد والصلب الرئيسية, والامتداد النشط الى السلاسل الصناعية للمجريين الاعلى والاسفل لصناعة الحديد والصلب , وبناء وتكملة نمط التنمية الصناعى المتعدد .

واشار نائب رئيس جمعية صناعة الحديد والصلب الصينية المذكور آنفا ان صناعة الحديد والصلب صناعة كثيفة الاموال , وهى فى حاجة الى كمية ضخمة من الاموال , ويجب عليها بذل اقصى الجهود فى تنشيط الاموال وخفض المخزونات ورفع فعالية استخدام الاموال , وايضا يجب عليها زيادة رفع نسبة استخدام الفولاذ المهمل, والسير على الاسلوب كثيف الادارة والتنمية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.