موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يوجه تحياته للعلماء المشاركين في مهمة القمر الصناعي دونغفانغهونغ-1

0

 

في الصورتين الأرشيفيتين، الصورة العليا تظهر القمر الصناعي دونغفانغهونغ-1، والصورة السفلى تظهر الناس يتدافعون لمشاهدة القمر الصناعي دونغفانغهونغ-1 حينما مر في السماء فوق بكين.

رد الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس برسالة على العلماء كبار السن الذين شاركوا في مهمة دونغفانغهونغ-1، مع اقتراب الذكرى الخمسين للإطلاق الناجح لأول قمر صناعي من صنع الإنسان في البلاد.
وقدم شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، تحياته الصادقة لهم في الرسالة، كما توقع من العاملين في مجال الفضاء تسريع بناء صناعة فضاء قوية.
وتصادف الذكرى يوم 24 أبريل، وهو أيضا يوم الفضاء الخامس للصين.
وقال شي في الرسالة إنه متأثر بشدة لأن المشاركين في مهمة دونغفانغهونغ-1 قد كرسوا شبابهم لقضية الفضاء وما زالوا مهتمين بمستقبل صناعة الفضاء الصينية في شيخوختهم.
وقال إنه كان متحمسا للغاية عند استقبال أنباء إطلاق القمر الصناعي دونغفانغهونغ-1 بنجاح قبل 50 عاما عندما كان في ليانغجياخه، قرية في مقاطعة شنشي شمال غربي الصين.
وذكر أن الإنجازات غير العادية التي حققها العلماء ومهندسو الفضاء من خلال العمل الشاق، جعلت الناس من جميع المجموعات القومية فخورين وجسّدت روح التحسين الذاتي للأمة الصينية.
وأشار شي إلى أنه بغض النظر عن كيفية تغير الظروف، فيجب الا تضيع كل من روح الاعتماد على الذات والعمل الجاد. وفي العصر الجديد، يجب على العاملين في قطاع الفضاء أن يتبعوا النموذج الذي وضعه كبار العلماء للتغلب بشجاعة على الصعوبات والعقبات لمواصلة تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء.
وبعد سنوات من الجهود المتواصلة، أطلقت الصين بنجاح أول قمر صناعي لها من صنع الإنسان، دونغفانغهونغ-1، في يوم 24 أبريل 1970، الذي يمثل البداية الصينية لاستكشاف الكون والاستخدام السلمي للفضاء الخارجي. وحددت الصين يوم 24 أبريل ليكون يوم الفضاء في البلاد منذ عام 2016.
في الآونة الأخيرة، كتب 11 عالما كبير السن شاركوا في مهمة دونغفانغهونغ-1، بما في ذلك سون جيا دونغ و وانغ شي جي و تشي فا رن، رسالة إلى الرئيس شي، حيث راجعوا تاريخ تطور الفضاء الصيني وأعربوا عن ثقتهم في تحقيق الحلم الصيني لإعادة نهضة الوطن وكذلك حلم الفضاء في البلاد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.