الصين تطلق الصاروخ “لونغ مارش-5بي” وتفتح آفاقا فضائية جديدة

0

اتخذت الصين اليوم (الثلاثاء) خطوة جديدة في جهود بناء محطة الفضاء الصينية، بإطلاق صاروخها الحامل الجديد الكبير من طراز “لونغ مارش-5بي” في رحلته الأولى اليوم.
وتم تطوير الصاروخ الجديد خصيصا من أجل إطلاق وحدات محطة الفضاء، حسبما قال وانغ جيويه، مدير فريق تطوير الصاروخ بالأكاديمية الصينية لتكنولوجيا إطلاق المركبات التابعة لشركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي.
وقال وانغ شياو جون، رئيس الأكاديمية، إن الصاروخ الجديد، وهو نسخة مطورة من سلسلة أكبر الصواريخ الحاملة الصينية (لونغ مارش-5) ويعمل بأنواع وقود صديقة للبيئة، سيساعد في توسيع نطاق أنشطة الفضاء الجوي الصينية.
وبحسب الأكاديمية، سيستخدم الصاروخ بشكل أساسي في إطلاق الأقمار الصناعية الكبيرة إلى المدار الأرضي المرتفع، وإطلاق مسابير الفضاء العميق مثل المسبار القمري (تشانغ آه-5) ومسبار المريخ. كما سيستخدم الصاروخ،غالبا، في حمل كبسولات محطة الفضاء الصينية وكذا المركبات الفضائية الكبيرة إلى المدار الأرضي المنخفض.
وسيزيد الصاروخ الحامل قدرة الصين على نقل الحمولات إلى المدار الأرضي المنخفض، من نحو 14 طنا إلى 22 طنا، ما يعادل قدرات مركبات الإطلاق الرائدة على مستوى العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.