موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير صيني يحث الولايات المتحدة على إنهاء لعبة اللوم والتركيز على مواجهة مرض “كوفيد-19”

0

حث السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي، يوم الثلاثاء، السياسيين الأمريكيين على إنهاء لعبة لوم الصين والتركيز على التعامل مع مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19″، الذي أودى بحياة أكثر من 70 ألف أمريكي.

قال السفير في مقال للرأي نشرته صحيفة ((واشنطن بوست)) مساء يوم الثلاثاء، “إن إلقاء اللوم على الصين لن ينهي هذا الوباء… والولايات المتحدة لن تخرج فائزة من هذا السيناريوا”.

وأضاف تسوي “لقد حان الوقت لإنهاء لعبة إلقاء اللوم. هذا وقت التركيز على المرض وإعادة بناء الثقة بين البلدين”.

قال السفير إن وراء عقلية “إلقاء اللوم على الصين دائما” نوع من السياسات القذرة التي يناصرها عدد قليل من الأشخاص الذين حولوا التركيز من أجل مكاسب سياسية”.

وأضاف السفير “في تلاعبهم، يجب أن تكون الصين مخطئة” بغض النظر عن الحقائق، ومن بينها أن الصين منذ يناير الماضي خاضت معركة قاسية ضد المرض ولم تبخل بشيء على حماية الأرواح، وحققت تقدما ملحوظا.

قال تسوي “لا ننكر أن أول حالة إصابة معروفة بمرض كوفيد-19 سجلت في ووهان. ولكن هذا يعني فقط أن ووهان كانت أول ضحية للمرض. وإن طلب تعويض من ضحية أمر سخيف”، مضيفا أنه “إذا كان هذا أمرا منطقيا، فمن سيعوض وفيات إنفلونزا ((أتش1 أن1)) وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز؟ من سيدفع ثمن الخسائر الكبيرة التي سببتها الأزمة المالية 2008؟”

ودحض السفير اتهامات بعض السياسيين الأمريكيين التي لا أساس لها بشأن رد الصين على المرض، قائلا إن الصين طبقت تدابير صارمة وقدمت تضحيات هائلة لإبقاء المرض تحت السيطرة، وهذه التدابير لم تنقذ الأرواح داخل البلاد فقط ولكنها وفرت أيضا وقتا ثمينا للعالم.

وأضاف السفير أنه إلى جانب هذا، بذلت الصين أقصى ما في وسعها لتبادل المعلومات بشان المرض.

وفي 27 ديسمبر الماضي، أبلغ طبيب في مقاطعة هوبي، عن ثلاث حالات إصابة مشتبه بها. وفي الأيام الأربعة التالية، نفذت الحكومة المركزية والحكومات المحلية تحقيقات ميدانية.

وذكر السفير أنه في خلال أسبوع، بدأت الصين إطلاع منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة ودول أخرى على تفشي المرض، مضيفا أنه في 12 يناير الماضي، نشرت الصين التسلسل الجيني الكامل للفيروس، ما ساعد بشكل حاسم في تشخيص وعلاج المرض في العالم.

كما شاركت الصين معلومات مع الولايات المتحدة في وقت مبكر وتدعم حربها على المرض، بحسب السفير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.