موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الصحة التونسي : التعاون مع الصين في مكافحة كورونا من أفضل تجارب تونس

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
أكد وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، أن التعاون التونسي-الصيني في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يُعد من بين أفضل تجارب تونس في التعاون مع الدول الأخرى، مهنئا الصين لسيطرتها على المرض.
وقال المكي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن هذا التعاون على صعيد مجابهة مرض فيروس كورونا الجديد اتخذ عدة أشكال سواء كان على المستوى العلمي، حيث “عقدنا ندوة بالفيديو بين خبراء تونسيين وصينيين، أو على المستوى التجاري، حيث اشترت تونس من الصين مواد صحية منها الوقائية”.
وشدد على أن التعاون التونسي-الصيني مستمر ويتقدم ليس بمناسبة مرض فيروس كورونا الجديد بل يعود إلى عشرات السنين، حيث تعمل بعثات طبية صينية في تونس منذ العام 1973، ونحن راضون على هذا التعاون، ونأمل أن يتطور أكثر فأكثر في المستقبل.
وكانت الصين قد أرسلت أول بعثة طبية إلى تونس سنة 1973، وقد شارك في هذه البعثات أكثر من ألف طبيب صيني في اختصاصات الجراحة العامة وطب النساء والتوليد والتصوير بالأشعة وطب الأطفال وجراحة العظام والشرايين والقلب والعلاج بالإبر وغيرها.
ومنذ بدء عملها في تونس، قدمت الفرق الطبية خدمات كشف صحي لأكثر من 5 ملايين و760 مريضا تونسيا وعلاجا طبيا لـ 880 ألف مريض في المستشفيات، إلى جانب إجراء 320 ألف تدخل جراحي.
وفي سنة 1994 تأسس أول مركز للعلاج بالوخز بالإبر في العالم العربي، في تونس بمستشفى المرسى قبل أن يتحول في سنة 2004 إلى مركز للطب الصيني والوخز بالإبر، وهو المركز الطبي الوحيد في إفريقيا الذي يقدم التشخيص والعلاج السريري وتدريس الوخز بالإبر. وأمّن هذا المركز، حتّى الآن، تكوين 164 طبيبا تونسيا.
وقال وزير الصحة التونسي إن بلاده سيطرت على الموجة الأولى من مرض (كوفيد-19)، لكنه حذر في نفس الوقت من إمكانية أن تكون هناك موجة ثانية لهذا الفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.