موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تفند احتجاج فيتنام على حظر الصيد في بحر الصين الجنوبي

0

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم (الإثنين) إن فيتنام ليس لديها الحق في التعليق على وقف الصيد الصيفي في الصين في مياه بحر الصين الجنوبي، لأن الإجراء ينتمي إلى الحقوق الإدارية للصين.
وجاءت تصريحات المتحدث باسم الخارجية تشاو لي جيان بعد أن عبرت نظيرته الفيتنامية عن اعتراض بلادها على حظر الصيد وطالبت الصين “بعدم زيادة تعقيد الوضع في بحر الصين الجنوبي”.
وبدأ حظر الصيد السنوي هذا العام في الأول من مايو، ومن المتوقع أن ينتهي في 16 من أغسطس، وذلك في المياه شمالي خط العرض 12 درجة شمال بحر الصين الجنوبي، حيث يبدأ خفر السواحل وسلطات المصايد أعمال إنفاذ القانون.
وصرح تشاو خلال مؤتمر صحفي بأنه لا جدال في أن جزر شيشا جزء من أراضي الصين، مؤكدا أن الصين تتمتع بحقوق السيادة والولاية في المياه ذات الصلة ببحر الصين الجنوبي وفقا للقوانين الدولية والقوانين المحلية الصينية.
وقال تشاو إن تنفيذ الوقف الاختياري للصيد في المياه ذات الصلة ببحر الصين الجنوبي يعد إجراءً مشروعا للصين لممارسة حقوقها الإدارية والوفاء بالالتزامات الدولية ذات الصلة وفقا للقانون. وأضاف أن هذا الإجراء مفيد لحماية الموارد السمكية والتنمية المستدامة في بحر الصين الجنوبي.
وأوضح تشاو أن فيتنام عليها ألا تشجع الصيادين على التعدي على حقوق الصين ومصالحها وتقويض التنمية المستدامة للموارد السمكية في بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.