موقع متخصص بالشؤون الصينية

الكاظمي يشيد بجهود الصين الداعمة للعراق في مجابهة “كوفيد-19”

0

أشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، (السبت) خلال استقباله السفير الصيني في بغداد تشانغ تاو، بجهود جمهورية الصين الشعبية في دعم العراق لمجابهة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19).

ونقل بيان حكومي عند الكاظمي قوله “إن العراق يقدر دعم الصين في مجال مكافحة جائحة كورونا، ويتطلع الى تعزيز التعاون الاقتصادي بالشكل الذي يعالج الأزمة الحالية الناجمة عن تدهور أسعار النفط”.

وأعرب الكاظمي عن تطلعه لتقوية الوجود الاستثماري للشركات الصينية في العراق في مجالات الطاقة وتعزيزها في المجال الزراعي لتطوير الأراضي الخصبة غير المستزرعة.

وأوضح البيان أن السفير الصيني قدم التهنئة للكاظمي بمناسبة توليه رئاسة الحكومة، ونقل تحيات رئيس مجلس الدولة الصيني، وتطلع الصين لتطوير العلاقات مع العراق.

وأكد السفير تشانغ تاو، دعم الصين للعراق في المحافل الدولية بالشكل الذي يعزز سيادته ووحدة أراضيه، كذلك دعم جهود مكافحة الإرهاب.

وقدمت الصين للعراق ثلاث دفعات من المساعدات الطبية والأجهزة، وأرسلت فريقا طبيا من سبعة خبراء لمساعدة العراق في مجابهة مرض فيروس كورونا.

وفي 26 أبريل غادر الفريق الطبي الصيني العراق بعد أن أمضى 50 يوما، نقل فيها الكثير من الخبرات الصينية للكوادر الصحية العراقية وقام بإنشاء المختبر البيولوجي الجزيئي، والمختبر الفرعي لمدينة الطب، وساهم بزيادة قدرات العراق المختبرية والتشخيصية لمجابهة مرض فيروس كورونا الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.