موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعارض إلغاء الولايات المتحدة الإعفاءات من العقوبات المفروضة على إيران

0

قال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، (الجمعة)، إن الصين تعارض بشدة إنهاء الولايات المتحدة الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بالمشروعات النووية الإيرانية، منها تعديل مفاعل أراك النووي.
وقال تشاو، خلال مؤتمر صحفي يومي، إن الخطوة الأمريكية تعوق التقدم الدولي بشأن حظر انتشار الأسلحة النووية والجهود الدولية المشتركة للحفاظ على اتفاقية العمل الشاملة المشتركة، وتظهر النمط الأمريكي الدائم من الممارسات الأحادية القائمة على الهيمنة.
كان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن في بيان في 28 مايو بتوقيت بكين، إنهاء الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بالمشروعات النووية في إيران، ومنها تعديل مفاعل أراك، بعد فترة تخفيف نهائية مدتها 60 يوما.
وتابع تشاو “لقد اختارت الولايات المتحدة التمسك بفرض أقصى ضغوطها على إيران. ولم تنسحب بشكل أحادي من اتفاقية العمل الشاملة المشتركة فقط، بل صعدت أيضا من جهودها لإجهاض تطبيق الأطراف الأخرى للاتفاق”.
وأوضح أن الترتيبات الواردة في هذا الاتفاق بشأن البرامج النووية تعكس توازنا بين التزامات إيران تجاه عدم انتشار الأسلحة النووية وحقوقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتجسد مقاصد ومبادئ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية.
وتابع تشاو “الالتزام بتلك الترتيبات يخدم المصالح المشتركة لجميع الأطراف، ويمثل مسؤولية مشتركة”.
وفي معرض إشارته إلى أن تعديل مفاعل أراك يمثل جزءاً هاما في الاتفاقية ومشروعا مشتركا بين أطرافها، قال تشاو إن الصين مستعدة للعمل مع الأطراف الأخرى لمواصلة التمسك بالاتفاق وحماية مصالحها وحقوقها المشروعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.