موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتوقع تباطؤ نمو انتاج المصانع قليلا في 2012

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت وزارة الصناعة الصينية يوم الخميس ان نمو انتاج المصانع الصينية من المرجح أن يتراجع بعض الشيء الى ما بين 12 و 13 بالمئة في 2012 بسبب ضعف الطلب العالمي لكن هذا المستوى يشير ضمنا الى معدل نمو اقتصادي مريح بين ثمانية وتسعة بالمئة في العام المقبل.

ومن المتوقع أن ينمو الانتاج الصناعي بمعدل سنوي 14 بالمئة هذا العام في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لكن النشاط الاقتصادي في الداخل والخارج يتراجع اذ تؤثر الظروف المالية الصعبة في الداخل وضعف اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا على الطلبيات.

ويعتقد العديد من الاقتصاديين انه اذا نما انتاج مصانع الصين بما بين 11 و13 بالمئة سنويا سيكون ذلك كافيا لتجنب تباطؤ اقتصادي حاد وسيبقي على نمو الاقتصاد بمعدل بين ثمانية وتسعة بالمئة وهو المستوى الذي يمكن الصين من خلق فرص عمل للحد من الاضطرابات الاجتماعية.

وتصاعدت من جديد المخاوف من أن تكون الصين مقبلة على تباطؤ حاد يوم الاربعاء بعد ان أظهر مسح مؤشر مديري المشتريات التابع لبنك اتش.اس.بي.سي أن قطاع المصانع انكمش بأكبر معدل في 32 شهرا في نوفمبر تشرين الثاني وسط دلائل على تراجع الاقتصاد المحلي. وزاد ذلك من مخاوف دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود.

وفي أكتوبر تشرين الاول توقعت الوزارة نمو انتاج المصانع بنسبة 11 بالمئة هذا العام وعام 2012 وهو توقع مستقر منذ فترة طويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.