موقع متخصص بالشؤون الصينية

خبراء: تأجيل الانتخابات العامة في هونغ كونغ يجسد أن “حياة البشر هي أكثر أهمية”

0

ذكر خبراء بالبر الرئيسي الصيني أن قرار تأجيل انتخابات المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بسبب الوضع الخطير لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في هونغ كونغ يظهر الالتزام الصارم لحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تجاه سلامة وصحة السكان.
وأشار خه جيون تشي، نائب رئيس الجمعية الصينية لدراسات هونغ كونغ وماكاو، إلى أن احتواء المرض في هونغ كونغ أولوية قصوى الآن.
وأوضح أنه إذا لم تتم السيطرة على المرض، فسيكون له تأثير سلبي على الصحة العامة والاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.
وأضاف أن “الحملات الانتخابية والتصويت سيتسببان في تجمعات كبيرة، وهو ما من شأنه زيادة كبيرة لمخاطر العدوى بمرض كوفيد-19″. و”هناك أيضا مئات الآلاف من المصوتين من كبار السن والذين من الممكن أن تتعرض حياتهم للخطر في مراكز الاقتراع”.
وقال تشن شين شين، الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، إن قرار تأجيل الانتخابات خطوة ضرورية عقلانية ومشروعة.
وأوضح أن الأحكام الحالية للقانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والقوانين المحلية بهونغ كونغ لا يمكنها الإجابة على الأسئلة التي تفرضها الوظيفة الشاغرة للكيان التشريعي للمنطقة.
وقال إنه وفقا لهذه الظروف ستطالب حكومة الشعب المركزية اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني اتخاذ قرار يتوافق مع القانون.
ولفت تشانغ جيان، الباحث في معهد شانغهاي للدراسات الدولية إلى أن “البلاد تدعم بشدة هونغ كونغ في الجهود المبذولة في مكافحة المرض”، مضيفا أنه عند كل أزمة رئيسية، ساعدت الحكومة المركزية هونغ كونغ في تخطيها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.