موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يحث على تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية

0

حث الرئيس الصيني شي جين بينغ (الأربعاء)، على قيام جميع الأطراف ببذل جهود مستدامة لتعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي والحوكمة البيئية العالمية.

أطلق الرئيس الصيني هذه الدعوة خلال قمة الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي، لافتا إلى أن “فقدان التنوع البيولوجي وتدهور النظام الإيكولوجي يمثلان خطرا كبيرا على البقاء البشري والتنمية البشرية”.

وتابع الرئيس “نحتاج إلى الاضطلاع بمسؤوليتنا السامية نحو الحضارة الإنسانية برمتها، ونحتاج إلى احترام الطبيعة واتباع قوانينها وحمايتها”.

وشدد شي على التمسك بالتعددية وبناء تضافر للحوكمة البيئية العالمية، مشيرا إلى أنه في مواجهة المخاطر البيئية العالمية، فإن بلدان العالم “تتشاطر مصلحة مشتركة” وتمثل “مجتمع مصير مشترك”.

وتابع الرئيس “لا تحظى الأحادية بأي دعم؛ التعاون هو السبيل الوحيدة للمضي قدما”، مضيفا “يجب علينا بحزم حماية المنظومة الدولية المتمركزة حول الأمم المتحدة، والتمسك بقدسية القواعد الدولية وسلطتها، من أجل تعزيز الحوكمة البيئية العالمية”.

وفي الوقت الذي تأثرت فيه التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشدة على مستوى العالم بسبب مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، أكد شي الحاجة إلى “التطلع إلى المدى البعيد” و”الالتزام بمسار التنمية الخضراء والمستدامة والشاملة”.

وشدد الرئيس الصيني أيضا على أهمية التمسك بمبدأ “مسؤوليات مشتركة لكن مختلفة” بالنسبة للدول المتقدمة والنامية في مواجهة التحديات التي تهدد البيئة.

كما أكد الحاجة إلى استيعاب شواغل الدول النامية بشأن التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات.

وفي كلمته، شاركَ شي أيضا مع العالم خبرات الصين في دفع حوكمة التنوع البيولوجي والتطور الإيكولوجي.

وقال الرئيس “لطالما أعطت الصين الأولوية للتطور الإيكولوجي ودمجته في كل أبعاد ومراحل تنميتها الاقتصادية والاجتماعية”، مضيفا أن الصين طبقت أيضا سياسات وإجراءات قوية للحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الأنظمة الإيكولوجية.

وأضاف أن الصين، على مدى السنوات العشر الماضية، تصدرت دول العالم في زيادة موارد الغابات عبر تشجير أكثر من 70 مليون هكتار من الأراضي.

ومتعهدا بأن تتبنى الصين سياسات وإجراءات اكثر قوة بشأن حماية البيئة، جدد شي تأكيد هدف البلاد نحو الوصول إلى ذروة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون قبل 2030، وتحقيق الحياد الكربوني قبل 2060.

وقبل اختتام كلمته، وجه شي الدعوات لحضور الاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، المقرر انعقاده العام المقبل في مدينة كونمينغ الصينية.

وقال شي “أتطلع إلى تبني إطار عمل شامل ومتوازن وطموح وقابل للتنفيذ”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.