موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزراء افارقة يؤكدون ان الصين تقدم لافريقيا المساعدة التي تنقصها

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
اكد وزراء افارقة في واشنطن الجمعة ان الصين تقدم لافريقيا مساعدة مالية لا تستطيع الحصول عليها من شركائها التقليديين، مشددين على ان الاتهامات الغربية لبكين “بشن حرب” لا اساس لها.

وقال وزير المال التوغولي ادجي اياسور في مؤتمر صحافي مشترك مع عدد من نظرائه ان “معظم دولنا لا تستطيع الوصول الى الاسواق لتتمكن من الاقتراض. نحن مضطرون للجوء الى المصادر التفضيلية للتمويل وهي محدودة جدا جدا اليوم”.

واضاف “نحن مضطرون للتوجه الى التمويلات الصينية التفضيلية والمعقولة لبلداننا”.

وبذلك يبرر الوزير التوغولي الذي كان يتحدث على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي “لجوء دول العالم الثالث الى الموارد الصينية” التي “تمنح بشروط تفضيلية”.

واكد نظيره التشادي نغاتا نغولو الفكرة نفسها، مشيرا الى ان الاقتصادات الافريقية تحتاج الى بنى تحتية مكلفة تؤمن الصين لها “امكانية تمويل”.

وذكر مثالين على ذلك هما مصفاة للنفط ومصنع للاسمنت انجزا في تشاد بفضل اموال صينية. وقال “لو جئنا نطلب بلطف من شركائنا التقليديين” مساعدة لهذه المشاريع “لنصحونا” بعدم انجازها.

وتابع الوزراء الافارقة ان المساعدة الصينية لن تزيد ديون الدول الافريقية بينما ينتقد مانحو الاموال الغربيون غياب الشروط عند تقديم الاموال الصينية.

وقال الوزير التشادي ان “المهم هو ان الديون التي نحصل عليها تستخدم في شيء ما”.

وتابع ” لم يعد الامر يتعلق بديون الستينات والسبعينات التي بددت (…) وعندما نستدين لمشروع صناعي ليس هناك اي سبب يمنع مشاركة هذا المشروع في تسديد الدين”.

وقال الوزير التوغولي “حتى اذا انتقد الغرب ذلك (…) لا اعتقد انه امر سيء لافريقيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.