موقع متخصص بالشؤون الصينية

هاميلتون يفوز بسباق الصين وينهي مسلسل انتصارات فيتل

0


وكالة رويترز للأنباء:
فاز البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين بسباق جائزة الصين الكبرى الجولة الثالثة لبطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات يوم الاحد بعد منافسة مثيرة ليحول دون تحقيق الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم خامس انتصار له على التوالي.

وحل فيتل سائق رد بول في المركز الثاني متأخرا بفارق 5.1 ثانية عن منافسه البريطاني الذي افلت من بداية السباق من حارة الصيانة بسبب مشكلة في المحرك قبل الانطلاق بينما حل الاسترالي مارك ويبر زميل فيتل في الفريق في المركز الثالث بعدما كان قد بدأ السباق من المركز 18.

وقال هاميلتون وهو يصرخ اثناء لفة الانتصار عقب تحقيقه اول فوز له منذ سباق بلجيكا في اغسطس اب من العام الماضي “انه امر رائع..اشكركم شكرا جزيلا.”

وبات السائق البالغ من العمر 26 عاما والذي فاز في سباق شنغهاي في طريقه لنيل اللقب في عام 2008 اول سائق يفوز مرتين في الصين منذ بداية ادراج السباق على لائحة سباقات البطولة في عام 2004.

وقال السائق البريطاني عن المشكلات التي واجهته قبل السباق والتي دفعت الفنيين في فريق مكلارين للعمل بشكل محموم لاخراجه من المرأب ووضعه على موقع الانطلاق قبل ثواني من الانطلاق “السيارة لم تكن تريد ان تتحرك.”

وفاز فيتل بأول سباقين هذا الموسم – بعد ان انهى اخر سباقين في موسم 2010 في المركز الاول – من مركز اول المنطلقين وبدا انه ابرز المرشحين للفوز ثانية عقب انتزاعه المركز الاول في التجارب التأهيلية.

الا ان قرار فيتل بالتوقف مرتين في حارة الصيانة مقابل ثلاث توقفات لهاميلتون بدا حاسما حيث استفاد سائق مكلارين بأقصى قدر من اطاراته الجديدة لينطلق بلا تردد متجاوزا سائق رد بول في اللفات الاخيرة.

وقال فيتل عقب النهاية المثيرة للسباق المثير “أتوجه بالتهنئة للويس ولفريق مكلارين. قاموا بعمل جيد للغاية.”

واضاف عن تخطي هاميلتون له “وجدت ان هناك سبع لفات متبقية وليس بوسعي القيام باكثر مما قمت به. لا ارى ان احتلالي المركز الثاني اليوم يعد امرا محبطا…بشكل عام فاننا سعداء بالمركز الثاني. لم نكن نأمل في الفوز بالمركز الاول.”

ورفع فيتل رصيده الان الى 68 نقطة بينما تقدم هاميلتون الى المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 47 نقطة.

ويمتلك رد بول 105 نقطة بينما يأتي فريق مكلارين ثانيا برصيد 85 نقطة فيما يحتل فيراري المركز الثالث برصيد 50 نقطة.

وانطلق هاميلتون وزميله جنسون باتون الذي انهى السباق في المركز الرابع عقب بدايته من الصف الاول ليتجاوزا فيتل في بداية السباق قبل ان يتفوق باتون المخضرم على بقية السائقين عقب اول 13 لفة.

الا ان بطل عام 2009 اضاع تقدمه مع اول توقف له بسبب خطأ نادر لا يمكن ان يصادفه سائق شاب ناهيك عن واحد من اكثر السائقين حنكة.

وفي ظل ملاحقة فيتل له عقب لحظات من تجاوزه هاميلتون ليحتل المركز الثاني توقف باتون عند نقطة التوقف الخاصة بفريق رد بول في حارة الصيانة قبل ان يدفعه فنيو الفريق بشكل سريع بعيدا من اجل افساح المجال لسائقهم الذي خرج من حارة الصيانة قبل السائق البريطاني المرتبك.

وقال “كنت انظر الى اسفل ثم نظرت الى اعلى لاجد نفسي واقفا في المكان الخاطيء.”

وبينما كان الفارق بين السائقين الخمسة الاوائل اقل من ثماني ثواني عقب اكثر من ثلث السباق استطاع ويبر ان يستجمع طاقته ليخرج كل ما في جعبته.

وبعد ان اضاع فرصه في الفوز بسبب مشكلة في نظام استعادة الطاقة الحركية امس السبت انطلق ويبر باستراتيجة مختلفة عن زميله في الفريق بعد ان وفر مجموعة اضافية من الاطارات بما ساعده على الانطلاق بقوة على الحلبة.

واستمتع الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس بلحظات في دائرة الضوء حيث تصدر السباق عقب عدة جولات من التوقفات الا ان اماله في تحقيق اول فوز له على مدار تاريخه عقب خمس سنوات في عالم سباقات فورمولا 1 تضاءلت بعد ان طالبه الفريق بالحفاظ على الوقود في سيارته.

وحل روزبرج في المركز الخامس متقدما على البرازيلي فيليبي ماسا والاسباني فرناندو الونسو سائقي فيراري اللذين حلا في المركزين السادس والسابع.

وانهى مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات السباق في المركز الثامن على حلبة شهدت اخر صعود له على منصة التتويج مع فيراري في عام 2006 قبل انهائه لمسيرته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.