موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يرأس اجتماعا قياديا حول تنفيذ الخطة الخمسية الـ13

0

عقدت اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني (الخميس) اجتماعا للاستماع إلى تقرير تلخيص وتقييم حول تنفيذ الخطة الخمسية الـ13.

ترأس شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، الاجتماع وألقى خلاله كلمة مهمة.

وأوضح شي أن تطبيق الخطة الخمسية الـ13 كان سلسا، حيث تم تنفيذ جميع المهام الاستراتيجية الرئيسية والمشروعات الـ165 الكبرى، وستتحقق المؤشرات الرئيسية في الوقت المحدد، وسيتم إنجاز جميع الأهداف والمهام المقررة في الخطة.

وأشار إلى أن قوة الصين في المجالات الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، إلى جانب قوتها الوطنية الشاملة، قد دخلت مرحلة جديدة عقب التطور الذي شهدته في فترة الخطة الخمسية الـ13 (2020 -2016)، وذلك عبر تحسينات في الهيكل الاقتصادي والتحديث الريفي وتخفيف حدة الفقر والبيئة الإيكولوجية، وعبر تعميق الإصلاح الشامل.

ولفت إلى أن الانفتاح واصل توسعه، وسجلت الأوضاع المعيشية للمواطنين أوجه تحَسُن، وتسارع تحديث نظام الحوكمة وقدراتها.

وأوضح أن مزايا قيادة الحزب الشيوعي الصيني والنظام الاشتراكي تجلت بدرجة أكثر وضوحا خلال تلك الفترة على نحو خاص، لتقدم ضمانة سياسية قوية وزخما قويا تشرع به الصين في رحلة جديدة نحو بناء بلد اشتراكي حديث.

وأوضح الاجتماع أنه يتعين على البلاد أن تُبلي حسنا عند اختتام الخطة الخمسية الـ13 وصياغة الخطة الخمسية الـ14، مع التركيز على تحقيق مهام تخفيف حدة الفقر والسيطرة على التلوث ودرء المخاطر الكبرى والوقاية منها، وتحسين الأوضاع المعيشية للشعب، بما يضمن إنجاز هدف بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل.

ولفت الاجتماع إلى أهمية إيلاء مزيد من الاهتمام لتخطيط التنمية خلال فترة الخطة الخمسية الـ14، مشددا على أنه يتعين في الوقت ذاته، رفع الوعي بالسمات والمتطلبات التي نجمت عن المتناقضات الرئيسية المتغيرة في المجتمع الصيني، والتناقضات الجديدة الناجمة عن البيئة الدولية المعقدة والقرار المهم بشأن اعتزام الصين دخول مرحلة تنموية جديدة في فترة الخطة الخمسية الـ14.

وشدد الاجتماع على أهمية بذل الجهود لإنشاء نمط تنموي جديد يتخذ من السوق المحلية دعامة أساسية، وتعزز فيه السوق المحلية والسوق الدولية بعضهما البعض، وربط هدفي الصين المئويين بعضهما ببعض، وتأمين إطلاق بداية جيدة في بناء بلد اشتراكي حديث على نحو شامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.