موقع متخصص بالشؤون الصينية

بوتين يعرب عن استعداده لتعزيز التعاون الروسي الصيني

0

أشاد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يوم الخميس بالعلاقات الروسية الصينية وأعرب عن استعداده لتعميق التعاون الثنائي.

وقال بوتين عبر مؤتمر بالفيديو في الاجتماع السنوي الـ17 لنادي فالداي للحوار، وهو مؤسسة فكرية روسية، إن “لدينا ثقة كبيرة في بعضنا البعض. لقد نجحنا في تعزيز علاقات مستدامة وموثوقة وجيدة الأداء في مختلف الميادين والمجالات”.

وذكر خلال جلسة أسئلة وأجوبة “اتحدث أنا وصديقي، الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع بعضنا البعض بشكل منتظم، ونناقش ما يتعين علينا القيام به بناء على ما حققناه. نحن نبحث دائما عن فرص جديدة للمضي قدما”.

وأشاد بوتين بالتعاون الروسي الصيني في مجالات الطيران، والطاقة، والتجارة، والبنية التحتية، والشؤون الإنسانية، والتكنولوجيا العسكرية.

ولفت الزعيم الروسي قائلا إن “تعاوننا على الساحة الدولية هو عامل استقرار مهم في الشؤون العالمية، وهو أمر واضح تماما”.

وذكر أن روسيا مستعدة لمواصلة التعاون مع الصين على أساس الاحترام والثقة المتبادلين لتعظيم الفوائد التي تعود على الشعبين.

بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ75 للحرب العالمية الثانية في سبتمبر، تبادل شي الرسائل مع بوتين، قائلا إنه مستعد للعمل مع الرئيس الروسي لبذل جهود متضافرة مع المجتمع الدولي لحماية الانتصار في الحرب العالمية الثانية بكل حزم فضلا عن الإنصاف والعدالة الدوليين.

وذكر بوتين أن روسيا مستعدة لمواصلة بذل جهود نشطة مع الصين الصديقة لمنع الحروب والصراعات وحماية الاستقرار والأمن العالميين.

في أغسطس، هنأ الزعيمان بعضهما البعض بمناسبة بدء عام الابتكار العلمي والتكنولوجي بين البلدين. وقال شي إن الممارسة الناجحة للبلدين في مكافحة الجائحة بشكل مشترك وتجاوز الصعوبات ستتحول بالتأكيد إلى قوة دافعة قوية لتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون.

خلال زيارة شي إلى روسيا في يونيو 2019، أعلن هو وبوتين أن عامي 2020 و2021 سيكونان عام الابتكار العلمي والتكنولوجي، وهو أول عام وطني يحمل هذا المسمى بين البلدين.

وقال بوتين في رسالته إن الابتكار العلمي والتكنولوجي يعد أحد المجالات الواعدة للتعاون بين روسيا والصين والتي ستحدد مستقبل البلدين وستؤثر على تحسين مستويات المعيشة للشعبين.

في محادثة هاتفية أجريت في يوليو، تبادل شي وبوتين الآراء حول مكافحة جائحة كوفيد-19، وتعهدا بالدعم المتبادل القوي في حماية السيادة.

وأشار الرئيس الصيني إلى أنه يتعين على البلدين، أثناء تعاملهما مع جائحة فيروس كورونا الجديد لفترة طويلة نسبيا، استكشاف وسائل مرنة ومتنوعة لتسريع استئناف العمل والإنتاج في جميع مجالات التعاون الثنائي.

ومن جانبه، قال بوتين إن روسيا والصين تقدران السيادة الوطنية للآخر وأمنه، وتدعمان بعضهما البعض بقوة على الدوام.

وأضاف أن روسيا مستعدة للعمل مع الصين لمواصلة دفع التعاون العملي الثنائي قدما في مختلف المجالات، وتعزيز التواصل والتنسيق الإستراتيجيين ضمن أطر مثل منظمة شانغهاي للتعاون والأمم المتحدة، وحماية الاستقرار والأمن الإستراتيجيين العالميين.

وذكر بوتين أن العلاقات الروسية الصينية تشهد الآن أفضل حالاتها في التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.