موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتقد خطة الانسحاب من كيوتو بمؤتمر المناخ

0


موقع محيط الاخباري:
أكد الوفد الصيني في مؤتمر التغير المناخي المنعقد في مدينة دربان بجنوب افريقيا أن خطة الانسحاب من بروتوكول “كيوتو” ستعمل بشدة على إفساد عملية المحادثات في المؤتمر وستعمل على زيادة الإضرار بمساعي المجتمع الدولي لمكافحة التغير المناخي.

وقال سو وي نائب رئيس الوفد وكبير المفاوضين الصينيين بشأن التغير المناخي، إن محاولة الانسحاب “ستعمل بكل تأكيد على تفاقم العوائق فى مفاوضاتنا”، مشيراً إلى تقارير إعلامية ذكرت أن مجلس الوزراء الكندي قرر بالفعل الانسحاب من الاتفاقية ويعتزم الإعلان رسمياً عن القرار بعد مؤتمر دوربان.

وكان أحد أعضاء ما يطلق عليه مجموعة المظلة “امبريلا جروب” بكندا، قد أعلن في وقت سابق من هذا العام أنها لن تقبل فترة تعهد ثانية بموجب بروتوكول كيوتو بعد الفترة الأولى التي تنتهي بحلول نهاية 2012، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وتعمل هذه المجموعة – التي تضم أيضا اليابان وأستراليا وروسيا – ككتلة تفاوض في محادثات التغير المناخي التي ترفض التعهد بفترة جديدة. ويعد بروتوكول كيوتو- وهو ملحق باتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ العالمي – المعاهدة الوحيدة الملزمة قانونيا في العالم والتي تطلب من الدول المتقدمة خفض الانبعاثات الغازية الحابسة للحرارة.

وتهدف محادثات المناخ لعام 2011 فى دربان التى انطلقت أول أمس الاثنين إلى التوصل لاتفاق لخفض الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري لتفادي تقلبات حادة في الطقس بسبب التغيرات المناخية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.