موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني: الصين تساعد إثيوبيا بلقاح “كوفيد-19”

0

ذكر عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس الأربعاء أن الصين قررت تقديم دفعة من لقاحات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ومساعدة مالية إلى إثيوبيا لمساعدتها على مكافحة المرض وإنعاش اقتصادها.

وفي مكالمة هاتفية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، قال وانغ إن الصداقة بين الصين وإثيوبيا صمدت أمام اختبار الوضع الدولي المتغير، وحقق التعاون الثنائي متبادل النفع نتائج مثمرة، لتقدم الدولتان مثالا مهما للتعاون الصيني-الإفريقي.

وأوضح أن الصين دائما ما تولي اهتماما لمواقف إثيوبيا ودورها المهمين في إفريقيا وترغب في أن ترى إثيوبيا وهي تمارس تأثيرا أكبر على الصعيدين الإقليمي والدولي، مضيفا أن الصين تأمل وتعتقد أن إثيوبيا ستواصل دعمها القوي للصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الرئيسية الصينية.

وتمنى ديميكي للشعب الصيني عيد ربيع سعيدا، قائلا إن بلاده تتمتع بصداقة تقليدية مع الصين، وحافظت الدولتان على تعاون وثيق بينهما في مجالات التمويل والاقتصاد والتجارة وإنشاء البنية التحتية.

وقال المسؤول الإثيوبي إن إثيوبيا تتبع دائما سياسة ودية بشأن الصين وتدعم الصين بحزم فيما يخص مصالحها الرئيسية، مضيفا أن بلاده تشكر الصين على مساعدتها بلقاح (كوفيد-19) وتقدر المساعدة المتفانية للصين في البناء الاقتصادي والاجتماعي الإثيوبي. وعرض أيضا التطورات الأخيرة على الساحة الداخلية الإثيوبية.

وقال وانغ إن الصين تأمل بصدق من إثيوبيا الحفاظ على السلام والاستقرار، وتتوقع من إقليم تيغراي استئناف الإنتاج والحياة على نحو طبيعي قريبا، وإجراء حوار شامل وحماية الوحدة الوطنية، مشيرا إلى أن الصين ستوفر المساعدة الغذائية الضرورية لتخفيف الصعوبات على الشعب هناك.

وتبادل الوزيران أيضا وجهات النظر حول القضايا الساخنة المتعلقة بالقرن الإفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.