موقع متخصص بالشؤون الصينية

الطيران المدني الصيني يدخل (عصر شبكة الانترنت على الهواء)

0


شبكة الصين:
نجحت الصين فى تطوير نظام اتصالات أرض -جو ذى الموجة العريضة للطيران المدنى الصينى. اذ سيتمكن المسافرون فى المستقبل من استخدام الهواتف وشبكة الانترنت , ومشاهدة البرامج التلفزيونية بشكل مباشر على متن الطائرات .

وذكرت مصلحة الطيران المدنى الصينية مؤخرا أن الصين ستقيم فى غضون السنوات المقبلة نحو 1000 محطة أرض -جو تغطى معظم الخطوط الجوية المحلية, حينئذ يستطيع المسافرون التمتع بخدمات الاتصالات عريضة الموجة على متن طائرات الركاب كماهي على الأرض . وبذلك, سيدخل الطيران المدنى الصينى “عصر شبكة الانترنت على الهواء”.

وتم عرض هذا النظام خلال منتدى تنمية معلومات الطيران المدنى الـ12 الذى عقد فى مدينة شنتشن جنوب الصين, التي تعد من اهم المناطق الاقتصادية فى البلاد. وخلال العرض , قام شيا شينغ هوا, نائب رئيس المصلحة, بمكالمة مرئية مع موظفين على متن طائرة تحلق فوق مقاطعة سيتشوان جنوب غربى الصين والتى تبعد نحو 2000 كيلومتر عن شنتشن, حيث كانت صور الفيديو سلسة وأصوات المكالمة واضحة.

وقال ماو وى, رئيس شركة ويبانغ المحدودة للتكنولوجيا اللاسلكية للرحلات البعيدة, ان هذا النظام يستخدم هيكل خلايا الماكرو ويعتمد على محطات على الأرض مقامة على طول الخطوط الجوية والمناطق الجوية الخاصة ليرسل الى الطائرات فى الرحلات المعطيات اللاسلكية ذات الموجة العريضة التى تتراوح بين 30 و60 ميغابايت/ الثانية, مضيفا أن هذا النظام من أحدث أنظمة الاتصالات عريضة الموجة للطيران المدنى.

وقد شرعت الصين فى بناء محطات أرض -جو على طول الخطوط الجوية بين مدينة تشنغدو حاضرة مقاطعة سيتشوان والعاصمة الصينية بكين منذ شهر مايو عام 2011, وأتمت اقامة أربع محطات حتى الآن. ومن المتوقع أن تتم اقامة 17 محطة على طول الخطوط الجوية بين المدينتين فى أوائل العام المقبل, حيث يتمكن المسافرون على الخطوط الجوية بين بكين وتشنغدو من استخدام الهواتف النقالة وشبكة الانترنت .

وقال ماو ان البلاد تخطط لاقامة نحو 1000 محطة من هذا النوع خلال السنوات المقبلة, لتمكن النظام من تغطية جميع الخطوط الجوية المحلية, مشيرا الى أن هناك أكثر من 300 مليون مسافر سيتمتعون بخدمات الاتصالات عريضة الموجة على الهواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.