موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو أستراليا إلى خلق ظروف مناسبة للتعاون الثنائي

0

دعت الصين اليوم (الإثنين) أستراليا لخلق ظروف مواتية للتعاون العملي بين البلدين.

أدلى وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بهذه التصريحات في إحاطة صحفية، ردا على سؤال حول دراسة أجراها معهد أسترالي، وأظهرت تضاؤل حجم الاستثمارات الصينية في أستراليا.

وفقا لدراسة أجراها مكتب شرق آسيا للبحوث الاقتصادية التابع لجامعة أستراليا الوطنية، انخفضت استثمارات الصين المباشرة في أستراليا بنسبة 61 في المائة، لتصل إلى 783 مليون دولار أمريكي في 2020، وهو انخفاض قياسي خلال ستة أعوام.

قال وانغ إن هذه الأرقام يمكن أن تعكس بعض المشاكل الحقيقة في العلاقات الصينية-الأسترالية بشكل جيد.

وأضاف وانغ أن التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، متبادل النفع في جوهره ويجسد نتائج متبادلة الربح. فقد قدمت استثمارات الشركات الصينية في أستراليا إسهامات عظيمة في تنمية الاقتصاد المحلي وتحسين معيشة الشعب والتوظيف.

واستطرد قائلا إنه بينما زادت استثمارات الصين الخارجية المباشرة الشاملة بواقع 3.3 في المائة العام الماضي، انخفضت استثمارات الصين المباشرة في أستراليا بشكل كبير، ودعا الجانب الأسترالي إلى أن يفكر في أسباب هذا بشكل جاد.

وذكر المتحدث أن الجانب الأسترالي أساء استعمال مبدأ “الأمن الوطني” مرارا خلال السنوات القليلة الماضية، مستخدما حق الفيتو ضد استثمارات لشركات صينية في أستراليا، وفرض قيودا غير مبررة على تبادلات طبيعية وتعاون بين البلدين في مجالات مختلفة بشكل متكرر.

وأضاف المتحدث “هذه الخطوات أثرت بشدة على ثقة الشركات الصينية في الاستثمار في أستراليا”.

واستطرد قائلا إن ممارسة تسييس الشؤون الاقتصادية والتجارية تتناقض مع قوانين ومبادئ السوق الخاصة بالمنافسة الحرة، والتي تتباهى بها أستراليا، كما أنها أضرت بمصالحها الخاصة وسمعتها.

وتابع المتحدث “يتعين على الحكومة الأسترالية اتخاذ تدابير لتوفير بيئة استثمار عادلة ومفتوحة وغير تمييزية للمستثمرين الأجانب، ومن بينهم الشركات الصينية، وخلق ظروف مناسبة للتعاون العملي بين الصين وأستراليا في مجالات مختلفة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.