موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تأمل أن تنظر الولايات المتحدة إلى العلاقات الثنائية بطريقة موضوعية وعقلانية

0

قال وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم (الخميس)، إن الصين تأمل أن تنظر الولايات المتحدة للصين والعلاقات الصينية-الأمريكية بطريقة موضوعية وعقلانية، وتتبنى سياسة براجماتية تجاه الصين، وتبذل جهودا لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح.

أدلى المتحدث بهذه التصريحات في إحاطة صحفية، ردا على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها حديثا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حول العلاقات الصينية-الأمريكية.

قال وانغ إن الصين كانت دائما قوة تبني السلام العالمي ومساهمة في التنمية العالمية ومدافعة عن النظام الدولي، مضيفا أن تنمية الصين تعد قوة متنامية للسلام العالمي وتمثل فرصة وليست تحديا للعالم.

أشار المتحدث إلى أن الصين تحمي النظام الدولي وفي القلب منه الأمم المتحدة دائما، وتحافظ على النظام الدولي المرتكز على القانون الدولي، ولا تتبع نظاما دوليا تحدده دول منفردة لحماية هيمنتهم.

وتابع قائلا “إن تكوين مجموعات ضد بلدان معينة على أساس الأيديولوجية، أمر مكروه وليس له مخرج، في عصر العولمة”.

وقال وانغ إن “وجود خلافات بين الصين والولايات المتحدة في قضايا محددة أمر حتمي، حيث إن كلا البلدين لديه تاريخ وثقافة وأنظمة مختلفة. لكن الاحترام المتبادل والمعاملة العادلة والتعامل مع الخلافات بطريقة بناءة، هو المفتاح لحل المشكلات”.

وتابع وانغ قائلا إن الحوار أفضل دائما من الاحتكاك، والتعاون أفضل من المواجهة، مضيفا أن التاريخ والحقيقة يظهران أنه طالما احترمت الصين والولايات المتحدة بعضهما بعضا وتعاملتا على قدم المساواة، يستطيع الجانبان دائما إيجاد طرق لحل وإدارة الخلافات وتحقيق نتائج مربحة للجانبين.

وأكد المتحدث مجددا أن الصين ملتزمة بتطوير علاقات ثنائية مع الولايات المتحدة تتسم بعدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين ، وفي نفس الوقت سوف تواصل الصين حماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية بحزم.

وقال إن من المأمول أن تنظر الولايات المتحدة للصين والعلاقات الصينية-الأمريكية بطريقة موضوعية وعقلانية، وأن تسير مع اتجاه العصر، وتتخلي عن عقلية المحصلة الصفرية التي عفا عليها الزمن، وتتبنى سياسة عقلانية وبراجماتية تجاه الصين.

كما أعرب المتحدث عن أمله في أن تلتقي الولايات المتحدة الصين في منتصف الطريق، وأن تركز على التعاون وإدارة الخلافات، من أجل إعادة العلاقات الصينية-الأمريكية إلى مسارها الصحيح، وتحقيق منفعة لشعبي البلدين والعالم بأسره على نحو أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.