موقع متخصص بالشؤون الصينية

التعاقد مع انيلكا يؤكد تنامي القوة المالية للدوري الصيني

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
يوضح تعاقد شنغهاي شينهوا الصيني مع المهاجم الدولي الفرنسي السابق نيكولا انيلكا تنامي القوة المالية للدوري الصيني لكرة القدم الذي يأمل في ان يدير ظهره لفضائحه المتكررة في الغش والفساد.

وأكد نادي شنغهاي امس الاثنين التعاقد مع انيلكا (32 عاما) للدفاع عن الوان فريق العاصمة الاقتصادية في الصين اعتبارا من كانون الثاني/يناير المقبل بعقد لمدة عامين. وأكد تشلسي الانكليزي الذي كان انيلكا يدافع عن صفوفه حتى الان الصفقة دون أن يحدد الشروط المالية للعقد الذي من المرجح أن تكون كبيرة جدا.

لكن وسائل الاعلام الصينية أعلنت نقلا عن القناة الرياضية “اي اس بي ان” أن الراتب الاسبوعي للمهاجم السابق لفرق باريس سان جرمان الفرنسي وارسنال الانكليزي وريال مدريد الاسباني يصل الى 200 الف جنيه استرليني (234 الف يورو) مقابل 90 الف جنيه استرليني (105 الاف يورو) في الاسبوع كان يتقاضاها مع النادي اللندني.

وكان مسؤول في النادي رفض الكشف عن اسمه، قال الخميس الماضي ان شنغهاي شينهوا تفاوض ايضا مع المدرب الفرنسي جان تيغانا، الذي لا يشرف على اي فريق في الوقت الحالي منذ استقالته من منصبه في ايار/مايو الماضي.

وكان الدوري الصيني شهد في تموز/يوليو الماضي اكبر صفقة في تاريخه بانضمام لاعب الوسط الارجنتيني داريو كونكا الى غوانغجو ايفرغراندي مقابل 10 ملايين دولار وراتب سنوي قدر بين الاعلى في العالم، علما بان هذا الفريق الذي توج الموسم الماضي بلقب الدوري المحلي كان انفق ايضا 5ر7 ملايين دولار لضم البرازيليين كليو وموريكوي الذي توج الموسم الماضي بلقب الهداف.

واوضح كامرون ويلسون الذي أحدث موقع “وايلدايستفوتبول.نيت” باللغة الانكليزية والذي يهتم بكرة القدم الصينية، في تصريح لوكالة فرانس برس بخصوص صفقة كونكا: “كانت صفقة حاسمة من حيث المكانة ودفعت حقا باقي الاندية الاخرى الى التفكير في التعاقد مع لاعبين كبار”.

لكن بالتعاقد مع انيلكا، الذي سيصبح أول اللاعبين السابقين في الدوري الانكليزي الممتاز يلعب في الدوري الصيني الممتاز، نجحت الصين هذه المرة في جذب نجم حقيقي، وباتت هذه الصفقة أساسا للعصر الجديد في كرة القدم الصينية.

ويأتي التعاقد مع انيلكا في وقت وعد فيه كاي زينهيا وزير الرياضة المساعد بتحسين صورة كرة القدم التي تضررت كثيرا بالمراهنات غير الشرعية والفساد والتلاعب بنتائج المباريات.

تعبئة مؤسسات الدولة
وقال كاي في حديث للتلفزيون الحكومي: “كرة القدم في الصين تعيش أوقاتا صعبة في الوقت الراهن، ولكنني أعتقد أنه بدعم جماهيرنا ومساعدة الوزارات واللجان الاخرى، هناك بالتأكيد أسباب للأمل”.

واكد كاي ان استعادة احترام الجمهور هو أولوية أخرى من أولويات وزارته، واعدا بتحويل كرة القدم على مدى السنوات العشر القادمة.

ووفقا للمجلة الرياضية الاسبوعية “تيتان”، أمرت الحكومة الشركات الكبيرة المملوكة للدولة والغنية في القطاع العقاري لمساعدة أندية كرة القدم في تمويل شراء المزيد من اللاعبين الجيدين الأجانب.

وقال احد اقطاب العقارات فضل عدم الكشف عن هويته، في تصرلايح للمجلة: “طلبوا من كل شركة استثمار ما لا يقل عن 200 مليون يوان (24 مليون يورو)”، مضيفا “لا يهم إذا كان الامر يتعلق بلاعب أو مدرب أجنبي، من الان فصاعدا يجب علينا المضي قدما، وبالتالي رفع المستوى العام للدوري الممتاز”.

وبالنسبة للموسم الجديد، فان متوسط ميزانية كل ناد من الاندية ال16 في الدوري الممتاز سيرتفع بنحو 20 مليون دولار بحسب لتيتان.

من جهة أخرى، وافقت شبكة التلفزيون العامة القوية “سي سي تي في” على أن تبدأ في بث مباريات الموسم القادم، بعد أن قاطعت البث بسبب الفضائح.

لكن الطريق نحو التوحيد تبدو طويلة. والمنتخب الوطني الصيني صاحب المستوى الضعيف جدا لن يكون حاضرا في المواعيد الكبرى المقبلة: دورة الالعاب الاولمبية 2012 وكأس العالم 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.