موقع متخصص بالشؤون الصينية

وانغ يي: الصين تعمل مع الآسيان لتعزيز محادثات السلام في ميانمار

0

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين ستتواصل مع جميع الأطراف وتنسق معها، بينما تعمل في تضافر مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، لتعزيز محادثات السلام في ميانمار والمساعدة في تخفيف الوضع في البلاد في أقرب فرصة.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال تبادل وجهات النظر حول الوضع في ميانمار مع نظرائه من سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا والفلبين، كل على حدة، كجزء من زياراتهم في الفترة من 31 مارس إلى 2 أبريل في مدينة نانبينغ بمقاطعة فوجيان.

وخلال محادثاته مع وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين يوم الجمعة، لخص وانغ موقف الصين بشأن قضية ميانمار بأنه “ثلاث دعامات” و”ثلاثة تجنبات”.

وقال إن الصين تدعم جميع الأطراف في ميانمار في السعي إلى تسوية سياسية ضمن إطار دستوري وقانوني، لافتا إلى أنه ينبغي دفع عملية التحول الديمقراطي التي تحققت بشق الأنفس باستمرار.

وأكد وانغ أن الصين تدعم الآسيان في التمسك بمعيار عدم التدخل في الشؤون الداخلية والمشاركة البناءة للمساعدة في تخفيف الوضع في ميانمار، مضيفا أن الصين تدعم أيضا اقتراح عقد اجتماع خاص لزعماء الآسيان لمناقشة الحلول الفعالة.

كما دعا وانغ، الذي سلط الضوء على “التجنبات الثلاثة”، إلى تجنب المزيد من إراقة الدماء وسقوط ضحايا مدنيين في البلاد.

وقال إنه ينبغي تجنب التدخل غير الملائم في الوضع في ميانمار، ودق ناقوس الخطر بشأن بعض القوى الخارجية التي تحاول زعزعة استقرار ميانمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.