موقع متخصص بالشؤون الصينية

لماذا يستقر معرض المنتجات الاستهلاكية الراقية بجزيرة هاينان؟

0

بعد أن أصبحت المقر الدائم لاحتضان منتدى بوآو الآسيو، ستنظم مقاطعة هاينان بين 7 و10 مايو الجاري، الدورة الأولى من المعرض الدولي للمنتجات الاستهلاكية الراقية في مركز هاينان الدولي للمؤتمرات والمعارض. وسيشهد المعرض مشاركة أكثر من 2500 علامة تجارية وعرض مايزيد عن 100 منتج جديد. وستغطي المعروضات عشرات السلع مثل الملابس والأمتعة ومنتجات التجميل والأطعمة والمشروبات والمجوهرات والألماس. كما ستتنافس عدة مقاطعات لعرض منتجات محلية وجذب المشترين المحليين والأجانب.

في هذا الصدد، قال نائب وزير التجارة وانغ بينغنان في مقابلة منذ بضعة أيام أن المعرض العالمي للمنتجات الاستهلاكية الراقية بهاينان يجمع بين مزايا سياسات موانئ التجارة الحرة والانفتاح على السوق العالمية. مؤكدا على أن المعرض سيمتلك بعدا دوليا على المدى المتوسط.

الجدير بالذكر أن الصين قد أصدرت في 1 يونيو 2020 “الخطة الشاملة لبناء ميناء هاينان للتجارة الحرة”، مما عزز موقع هاينان كمركز دولي للسياحة والاستهلاك واقترح استضافة معرض الصين الدولي للسلع الاستهلاكية. ووفقًا لهان شنجيان، مدير مكتب هاينان الدولي للتنمية الاقتصادية، فإن السياسات الخاصة للإعفاء الضريبي في الميناء قد مهدت الجسور إلى دخول السلع الأجنبية إلى السوق الصينية. مما يمكن أن يقلل بشكل فعال من تكلفة النقل الدولية، وتوسيع حصة السلع الدولية في السوق الصينية.

حتى الآن، تم تنفيذ سياسة الإعفاء الجمركي لجزيرة هاينان لمدة 10 سنوات، ووصلت القيمة التراكمية لمبيعات السلع المعفاة من الرسوم الجمركية إلى ما يقرب من 100 مليار يوان. وفي الوقت الحاضر، يوجد في مقاطعة هاينان 6 مشغلين و10 متاجر تتمتع بالإعفاء من الرسوم الجمركية، بينها أكبر متجر معفى من الرسوم الجمركية في العالم.

وتم رفع حصة التسوق السنوية المعفاة من الرسوم الجمركية للسائحين في هاينان من 5000 يوان في بداية السياسة في عام 2011 إلى 100000 يوان، وتم توسيع فئة السلع المعفاة من الرسوم الجمركية إلى 45 نوعًا.

وقال هان انه بالإضافة إلى سياسة الإعفاء الضريبي للسلع الاستهلاكية اليومية للمقيمين على الجزيرة، ستقوم هاينان ببناء بيئة أعمال متنوعة معفاة من الضرائب. مما يجعل هذه الجزيرة الصينية تصبح الوجهة المفضلة بالنسبة للسلع الأجنبية لدخول السوق الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.