موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الصين أوفت بالتزامها بمساعدة العالم في مكافحة “كوفيد-19”

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين أوفت بالتزاماتها ونفذت إجراءات إنسانية عالمية واسعة النطاق لمساعدة العالم على مكافحة جائحة (كوفيد-19).

أدلى شي بهذه التصريحات في أثناء كلمة ألقاها في قمة الصحة العالمية عبر الفيديو في بكين.

وقال إنه على الرغم من القدرة الإنتاجية المحدودة والطلب الهائل في الداخل، فقد أوفت الصين بالتزامها من خلال توفير لقاحات مجانية لأكثر من 80 دولة نامية في حاجة ماسة وتصدير اللقاحات إلى 43 دولة.

وأوضح “قدمنا ملياري دولار أمريكي كمساعدة لمواجهة الجائحة والتعافي الاقتصادي والاجتماعي في البلدان النامية المتضررة من المرض”.

وأضاف أن الصين أرسلت إمدادات طبية إلى أكثر من 150 دولة و13 منظمة دولية، وقدمت أكثر من 280 مليار قناع و3.4 مليار بدلة واقية و4 مليارات من أدوات الاختبار إلى العالم.

وأشار شي إلى أنه تم إنشاء آلية تعاون للمستشفيات الصينية مع 41 مستشفى إفريقيًا، وأن بناء مشروع مقر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، بمساعدة صينية، بدأ رسميًا في نهاية العام الماضي.

وأضاف أنه تم إحراز تقدم مهم أيضًا في المشروع المشترك بين الصين والأمم المتحدة لإنشاء مركز عالمي للاستجابة الإنسانية في الصين.

وقال شي “تنفذ الصين بالكامل مبادرة مجموعة العشرين لتعليق خدمة الديون للبلدان الأشد فقرًا، وأجلت حتى الآن سداد ديون تتجاوز 1.3 مليار دولار أمريكي، وهو أعلى مبلغ تأجيل بين أعضاء مجموعة العشرين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.