موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث: العلاقات الصينية-الروسية صلبة مثل الصخر

0

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان إن شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا للعصر الجديد نمت وصارت صلبة مثل الصخر في السراء والضراء.

أدلى تشاو بهذه التصريحات ردا على سؤال للتعليق على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إزاء العلاقات الثنائية.

وبحسب التقارير، ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت موسكو وبكين ستقيمان تحالفا ضد الولايات المتحدة، قال لافروف في مقابلة إن موسكو وبكين راضيتان عن الشكل الحالي للتعاون في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية مع الصين أفضل من أي وقت مضى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن النموذج الحالي للعلاقات الثنائية يتجاوز مستوى التفاعل داخل التحالفات التي تشكلت في حقبة الحرب الباردة.

وقال تشاو “نقدر التصريحات الإيجابية لوزير الخارجية لافروف”، لافتا إلى أن العلاقات الصينية-الروسية صمدت أمام اختبار تغير المشهد الدولي وأصبحت قوة استقرار للعالم اليوم لأن الجانبين يلتزمان دائما بمبدأ عدم التحالف وعدم المواجهة وعدم الاستهداف لأي طرف ثالث.

وصرح بأن البلدين يحترمان دائما المصالح الجوهرية لبعضهما البعض ويستوعبان الشواغل المعقولة لكل منهما، ويتحملان دائما مسؤولياتهما ويدعمان العدالة ويحافظان بحزم على النظام الدولي، القائم على القانون الدولي، وفي القلب منه الأمم المتحدة.

وقال تشاو إن “الصين مستعدة للعمل مع روسيا والمجتمع الدولي لمواصلة دعم وممارسة التعددية الحقيقية، وجعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية، وتعميق التعاون متبادل المنفعة بين الدول، وضخ زخم جديد وعناصر استقرار جديدة للسلام والتنمية حول العالم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.