موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا للأرصاد الجوية

0

أطلقت الصين قمرًا صناعيًا جديدًا للأرصاد الجوية إلى المدار المخطط له من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي البلاد صباح اليوم الخميس.

تم إطلاق القمر الصناعي فنغيون-4 بي (أف واي-4 بي) بواسطة صاروخ لونغ مارتش-3 بي في الساعة 00:17 صباحًا (بتوقيت بكين)، وهذه هي الرحلة رقم 372 لسلسلة صواريخ لونغ مارتش وفق ما قال مركز الإطلاق.

وبصفته أول قمر لجيل جديد من أقمار الأرصاد الجوية الصينية في المدار الثابت بالنسبة للأرض، سيتم استخدام أف واي-4 بي في مجالات تحليل الطقس والتنبؤ به، ورصد البيئة والكوارث.

وتم تطوير القمر الصناعي والصاروخ بالترتيب من قبل أكاديمية شانغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء والأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق. كلاهما ينتمي إلى الشركة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ويذكر أن هيئة الأرصاد الجوية الصينية هي المسؤولة عن إنشاء وتشغيل نظام التطبيق الأرضي للقمر الصناعي.

وسيشكل القمر الصناعي الجديد شبكة مع نظيره أف واي – 4 أيه، والتي تم إطلاقه في الفضاء في ديسمبر 2016، لتوفير بيانات طقس أكثر دقة وأسرع.

وبالمقارنة مع سابقتها، يتمتع القمر الصناعي الجديد بعمر أطول يبلغ سبع سنوات وقدرة مراقبة محسنة. يمكن أن يزيد من كفاءة الشبكة في تكوين الصورة ويقلل بشكل كبير من فترة التحديث.

وقال تشانغ تشي تشينغ، نائب كبير مصممى مشروع القمر الصناعي فنغيون، “إن القمر الصناعي الجديد سيساعد المتنبئين في مراقبة ديناميكيات الطقس القاسي بشكل أكثر مرونة، مما يسهل التعرف وتحديد الطقس الحراري القوي مثل هطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية في وقت قصير”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.