موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الصين مستعدة للعمل مع تنزانيا لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية

0

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم (الاثنين)، عن استعداد بلاده للعمل مع تنزانيا لتوطيد الثقة السياسيّة المتبادلة، وتعزيز الدعم المتبادل، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للدول النامية بشكل مشترك، وتقديم إسهامات إيجابية من أجل بناء مجتمع مصير مشترك بين الصين وإفريقيا.

صرح شي بذلك خلال محادثة هاتفية مع الرئيسة التنزانيّة سامية سولوهو حسن.

وقال شي إن الجيل السابق من قادة الدولتين خلق الصداقة التقليدية التي صمدت أمام اختبار التغيرات الدوليّة على مر السنين.

كانت تنزانيا الدولة الإفريقية الأولى التي يزورها شي بعد أن تولى منصبه رئيسا للصين في عام 2013. وأشار إلى تلك الزيارة التي اقترح فيها مبادئ الإخلاص والنتائج العملية والتقارب وحسن النية، وأصبحت الآن مبادئ السياسة الأساسيّة للصين في تضامنها وتعاونها مع الدول النامية الأخرى.

وشدد شي على أن الصين تنظر دائما إلى العلاقات الصينيّة-التنزانيّة من منظور استراتيجي طويل الأجل وتطورها من هذا المنظور، كما تدعم بقوة تنزانيا في تبني مسار التنمية بما يتماشى مع ظروفها الوطنيّة.

وفي إشارة إلى أن العلاقات الثنائيّة تواجه فرصًا تاريخية، قال شي إن الصين مستعدة للعمل مع تنزانيا لتعزيز التعاون بين الأحزاب السياسيّة وتبادل الخبرات في مجال الحوكمة.

وقال إن الصين على استعداد لتضافر البناء المشترك للحزام والطريق وتنفيذ نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي بما يتماشى مع استراتيجيات التنمية في تنزانيا، وتوسيع التعاون في مجالات مثل الزراعة والنقل والاتصالات، والسياحة والطاقة مع تنزانيا.

وأضاف شي أن الصين مستعدة لتشجيع ودعم المزيد من الشركات الصينيّة للاستثمار في تنزانيا، وتعزيز التعاون في مكافحة الجائحة، والإثراء المستمر لمدلول الشراكة التعاونيّة الشاملة بين الصين وتنزانيا.

من جانبها، أعربت حسن عن تهانيها الحارة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قائلة إن الحزب الشيوعي الصيني يتمتع بتاريخ طويل الأمد ومجيد.

وقالت إن الشعب الصيني، تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، نال الاستقلال الوطني والتحرير الوطني، وحقق إنجازات متتالية في قضية البناء الاشتراكي.

وأوضحت أنها تؤمن إيمانا راسخا بأنه في ظل القيادة القوية لشي، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، سيحقق الشعب الصيني بكل تأكيد حلم تجديد شباب الأمة الصينية.

وقالت إن الجانب التنزاني يعتز بالصداقة التقليدية مع الصين، ويقدّر دعم الصين ومساعدتها على المدى الطويل، وهو على استعداد للتعلم من تجربة الصين في تخفيف حدة الفقر والحوكمة وتعزيز التبادلات والتعاون في التجارة والبنية التحتية والعلوم الإنسانيّة وغيرها من المجالات مع الصين.

وأشارت إلى أن تنزانيا تلتزم بقوة بسياسة “صين واحدة” وتدعم بشدة موقف الصين بشأن القضايا المتعلقة بمصالحها الجوهرية مثل تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ.

واختتمت قائلة إن تنزانيا على استعداد للعمل مع الصين لدفع البناء المشترك للحزام والطريق بشكل فعال، وستنفذ بجدية نتائج قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي وستعزز التنمية الجديدة للعلاقات الصينية-الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.