موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الصين مستعدة للتعاون مع فنلندا من أجل تجارة ثنائية أقوى

0

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم (الاثنين)، عن استعداد الصين لمشاركة فنلندا في إفساح المجال أمام نقاط القوة التكاملية بين البلدين، وجعل التجارة الثنائية أكبر وأقوى.

وفي محادثة هاتفية مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، قال شي إن الصين ترحب بالشركات الفنلندية لمواصلة تقاسم الأرباح الناتجة عن التنمية الصينية، معربا عن أمله في أن تواصل فنلندا دعم التعاون الثنائي في الاستثمار ومجالات أخرى بنهج منفتح.

وفي إشارة إلى احتفال البلدين العام الماضي بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وفنلندا، قال شي إنه خلال العام الماضي، تعاون الجانبان في مكافحة جائحة (كوفيد-19)، وعززا صداقتهما وتجاوزا الصعوبات وحققا تعاونا عمليا متقدما.

وقال إن الصين مستعدة لتعزيز عمليات تبادلات الأفراد مع فنلندا، والقيام بمزيد من التعاون في مجالات مثل البحث العلمي والتعليم، فضلا عن التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون، والتصدي بشكل مشترك لتحدي تغير المناخ.

وأوضح شي أن الصين تستعد بنشاط لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية ببكين وتتمنى لفنلندا نجاحا كبيرا في هذه الألعاب.

وشدد شي على أن العام الماضي شهد تقدما في العلاقات بين الصين وأوروبا على الرغم من جائحة (كوفيد-19)، وهو ليس بالأمر السهل ويجب دعمه والحفاظ عليه، قائلا إن الأمر الأساسي هو ضمان الحوار والتعاون بشكل مشترك باعتباره الجانب الرائد في العلاقات بين الصين وأوروبا وكذلك الحفاظ على المنفعة المتبادلة باعتباره المنهج الرئيسي في العلاقات الثنائية.

وأضاف أنه يأمل في أن تلعب فنلندا دورا فريدا وإيجابيا في تعزيز التنميّة الصحيّة والمستقرة للعلاقات الصينية-الأوروبية.

وفي إشارة إلى أن العالم الحالي يمر بتغيرات متسارعة ومتزايدة في الوقت الذي يواجه فيه تهديدات وتحديات، قال شي إنه يتعين على جميع الأطراف الاستجابة بشكل مشترك بطرق تعاونيّة وليست تصادمية ومربحة للطرفين وليست صفرية. وأضاف أن الصين، في هذا الصدد، تقدر الدور الإيجابي لفنلندا.

وقال إن الصين مستعدة للعمل مع فنلندا لدعم التعددية الحقيقية بقوة، والتصدي بقوة للتحديات العالمية مثل أمن الصحة العامة وتغير المناخ من خلال التعاون الدولي، وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشريّة.

من جانبه، قال نينيستو إن العلاقات الفنلنديّة-الصينيّة حققت تقدمًا كبيرًا على مدار فترة السبعين عامًا الماضية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسيّة.

وقال إن الصين أهم شريكة تجارية لفنلندا في آسيا، ولدى الجانبين إمكانات كبيرة للتعاون في مجالات التكنولوجيا الفائقة والاقتصاد الدائري.

وأوضح أن التعاون الفنلندي-الصيني لعب دورًا مهمًا في استجابة فنلندا لجائحة (كوفيد-19).

وقال إن فنلندا تولي أهمية كبيرة للتعاون مع الصين بشأن الأولمبيّاد الشتويّة، وستشارك بنشاط في أولمبياد وبارالمبياد بكين الشتوية 2022.

وأوضح أن تغييرات كبيرة حدثت في العالم اليوم، وأن البشريّة تواجه تحديات مشتركة مثل تغير المناخ وجائحة (كوفيد-19).

وأضاف أن فنلندا تدعو إلى التمسك بـ”روح هلسنكي” لعام 1975 والاستجابة المشتركة للتحديات العالميّة من خلال الحوار والتعاون.

وأضاف أن دور الصين في هذه العمليّة حيوي ولا غنى عنه.

وقال الرئيس إن فنلندا ترغب أيضا في لعب دور نشط في تعزيز الحوار والتعاون بين أوروبا والصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.