موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي: الصين مستعدة لتدعيم العلاقات الودية مع صربيا

0

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم (الخميس)،إن الصين مستعدة للعمل مع صربيا لجعل العلاقات الودية بينهما أكثر قوة بمرور الوقت.

وفي مكالمة هاتفية مع نظيره الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أشار شي إلى أن الصين وصربيا تتمتعان بفرص جديدة وتواجهان أيضا تحديات جديدة في الوقت الحاضر، وتحتاج الدولتان إلى النظر إلى علاقتهما وتطويرها من منظور استراتيجي طويل الأمد.

ومشيرا إلى أن الشعب الصربي يولي أهمية كبيرة للصداقة مع الشعب الصيني، قال شي إن الصداقة الصينية-الصربية الفولاذية ثمينة للغاية وتستحق تدعيمها بقوة ومواصلتها من جيل إلى جيل.

وأكد شي على أنه يتعين على الدولتين دعم بعضهما البعض بقوة، مع بذل كل الجهود من الجانبين لحماية سيادتهما وأمنهما الوطنيين.

وأضاف أن الصين تدعم مسار التنمية الذي اختاره الشعب الصربي بناء على ظروفه الوطنية.

وقال إنه ينبغي على الجانبين الإسراع بوتيرة التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق، وتعزيز مجالات جديدة لنمو التعاون، وتقاسم الفرص والسعي إلى تحقيق التنمية المشتركة.

وأضاف أن الجانبين يحتاجان إلى العمل معا لمواجهة التحديات العالمية مثل القضاء على كوفيد-19 وتحقيق التعافي الاقتصادي ومعالجة التغير المناخي، مضيفا أن الصين مستعدة لتوفير المزيد من المساعدة لصربيا في مكافحة الجائحة حسبما تستدعي الحاجة.

وأوضح أنه يتعين على الصين وصربيا أيضا تعزيز التنسيق في الشؤون التعددية، ودعم النظام الدولي بقوة، وفي القلب منه الأمم المتحدة، والدفاع عن القانون الدولي والأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية وممارسة التعددية الحقيقية.

وتابع شي قائلا إنه يجب على كل من الجانبين تطبيق توافقات ونتائج قمة الصين ودول وسط وشرق أوروبا،والمضي قدما تجاه تقدم جديد في التعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.