موقع متخصص بالشؤون الصينية

الأقمار الصناعية الصينية لترحيل البيانات توفر اتصالات واضحة وسلسة

0

قال مركز بكين لنقل معلومات الفضاء، إن نظام القياس والتحكم الفضائي، الذي يتكون من أقمار صناعية متعددة الترحيل يضمن تأمين اتصالات واضحة وسلسة بين مركز التحكم الأرضي ورواد الفضاء الصينيين في الفضاء.

وأضاف المركز أن أقمار تيانليان آي-03، و تيانليان آي-04، وتيانليان آي آي-01 الصناعية لترحيل البيانات توفر دعماً ثابتا لتأمين قياس البيانات وترحيلها بشكل مستقر للمجمع المُكون من وحدة “تيانخه” الأساسية، ومركبة الشحن “تيانتشو-2” وسفينة الفضاء “شنتشو-12”.

وقال تشنغ يونغ هوي، كبير المهندسين في المركز: “إنها المرة الأولى التي يخدم فيها قمر تيانليان آي آي-01 الصناعي لترحيل البيانات الذي طورته الصين بشكل مستقل، إحدى مهام الفضاء المأهولة الصينية”، مضيفاً أن القمر الصناعي المذكور يُسرّع نقل الفيديو والصوت لتحسين كل من جودة المكالمات وإطالة مدتها.

وطور مهندسو المركز برمجيات لتحليل الصوت والصور، وبرمجيات إنذار موقوتة لتحسين استقرار وموثوقية الاتصالات.

وأطلقت الصين بنجاح في 17 يونيو/ حزيران الجاري، سفينة الفضاء “شنتشو-12” على متن الصاروخ الحامل من طراز لونغ مارش-2 إف، حيث دخل رواد الفضاء الصينيون الثلاثة الذين كانوا على متنها وحدة “تيانخه” الأساسية بعد تنفيذ السفينة الفضائية عملية التقاء والتحام سريع مع وحدة “تيانخه” في ذات اليوم.

وتم إرسال وحدة “تيانخه” الأساسية إلى المدار في 29 إبريل/ نيسان، بينما تم إطلاق تيانتشو-2 في 29 مايو/ أيّار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.