موقع متخصص بالشؤون الصينية

مسؤول شيوعي فيتنامي: الصين حاسمة في القضايا الإقليمية والعالمية الرئيسية

0

قال مسؤول كبير بالحزب الشيوعي الفيتنامي في مقابلة أجرتها معه مؤخرا وسائل إعلام صينية، إن الصين تلعب دورا حاسما في معالجة القضايا الإقليمية والعالمية الرئيسية.

قال لو هواي ترونغ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، إن الصين شاركت بنشاط في آليات التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف الإقليمية والدولية، وقدمت مساهمات كبيرة في تعزيز التعاون الدولي في إطار الأمم المتحدة.

وأضاف ترونغ، وهو نائب سابق لوزير الخارجية الفيتنامي وقام بعدة زيارات إلى الصين، أن الأحزاب السياسية قوة مهمة في السياسة والعلاقات الدولية، ولها مسؤوليات كبيرة ودور لا غنى عنه في التعامل مع القضايا والتحديات الإقليمية والعالمية.

وأشار إلى أن الصين نمت بشكل سريع تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني وتلعب دورا هاما في الشؤون الإقليمية والدولية.

وقال أيضا إن المبادرات التي قدمتها الصين يمكن أن تساعد المجتمع الدولي على تحقيق أهدافه التنموية المشتركة.

وقال إن “فيتنام ترحب بمبادرة الحزام والطريق والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وهما اللذان عززا النمو الاقتصادي الإقليمي والعالمي، وسهلا الاستثمار والتجارة متعددة الأطراف، وقلصا فجوة التنمية بين البلدان”.

وأشار ترونغ إلى أن فيتنام والصين جارتان تربطهما الجبال والأنهار، وهما أيضا بلدان اشتراكيان بقيادة حزب شيوعي، وكلاهما يدفع قضيته الاشتراكية.

وقال إن فيتنام، حزبا ودولة وشعبا، يودّون تقديم التهاني الحارة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني والإنجازات الملحوظة التي حققها الحزب الشيوعي الصيني على مدار القرن.

لقد اكتسبت الصين خبرة قيمة منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949 وانطلاق الإصلاح والانفتاح في عام 1978، وخاصة منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، وفقا لقوله.

وإن “فكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية للعصر الجديد ونظريات أخرى حول حوكمة الدولة، لها قيمة مرجعية خاصة لفيتنام”، حسب تأكيده.

وقال إن الحزب الشيوعي الفيتنامي والحزب الشيوعي الصيني حافظا على تبادلات واتصالات منتظمة، الأمر الذي قدم توجيهات هامة للعلاقات الفيتنامية – الصينية.

وتبقى العلاقات بين البلدين مستقرة وإيجابية، وقد أجرى الجانبان تبادلات وتعاونا فعالا على مستويات مختلفة بطرق مرنة على الرغم من تأثيرات كوفيد-19، وفقا لترونغ.

وقال أيضا “نحن على استعداد لدفع التبادلات والتعاون الملموس مع الصين من جميع النواحي وعلى جميع المستويات”.

وقال ترونغ “آمل بأن يعمل الجانبان بشكل وثيق مع بعضهما البعض، وتنفيذ التوافق الذي توصل إليه قادة الحزبين والبلدين، والإسهام في توطيد وتعزيز العلاقات بين الحزبين والبلدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.