موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق برامج لدراسة العينات المجلوبة من القمر

0

وكالة أنباء شينخوا:

سلّمت الصين يوم الاثنين حوالي 17 غراما من العينات التي جلبها المسبار القمري “تشانغ آه-5” من القمر، إلى 13 مؤسسة تقدمت بطلبات لإجراء برامج بحثية إلى مركز استكشاف القمر وبرنامج الفضاء التابع للهيئة الوطنية الصينية للفضاء.

وقال ليو جي تشونغ مدير المركز، في كلمته خلال مراسم أقيمت بمناسبة التسليم، إن هذه هي الدفعة الأولى من عينات القمر التي يتم تسليمها إلى مؤسسات بحثية، وسيتم الكشف عن المزيد من العينات وتسليمها في المستقبل كما هو مخطط.

وأضاف أنه يأمل في أن تشارك المزيد من المؤسسات البحثية في دراسة عينات القمر في المستقبل، مشيرا إلى أن الصين مستعدة لتعزيز التعاون الدولي ودعوة علماء أجانب لإجراء أبحاث مشتركة على عينات القمر.

وأشار إلى أن المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-6” سيجلب أيضا عينات من القمر، وقد تم تضمين أخذ عينات من المريخ والكويكبات في الخطة طويلة الأجل.

وأبلغ بي تشاو يوي، نائب مدير المركز ومدير مكتب إدارة العينات القمرية، وسائل الإعلام أن المركز تلقى 85 طلبا من 37 متقدما يعملون لدى 23 مؤسسة بحثية، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم الصينية ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الموارد الطبيعية والأكاديمية الصينية للعلوم.

وقال بي إنه بعد التقييم، تم منح 31 طلبا من 13 مؤسسة بحثية الموافقة على دراسة الدفعة الأولى من العينات القمرية، مضيفا أنه تم تحديد موعد الجولة التالية من تقييم الطلبات في سبتمبر من هذا العام.

وأشار إلى أن المركز لم يتلق أي طلب رسمي من مؤسسات بحثية أجنبية، موضحا أن الهيئة الوطنية الصينية للفضاء تشجع الدراسة الدولية المشتركة لعينات القمر، والتي يمكن لعلماء أجانب المشاركة فيها، من خلال الانضمام إلى فريق بحث صيني على سبيل المثال.

وأضاف بي أن أعضاء لجنة الخبراء التي تم تشكيلها لمراجعة وتقييم طلبات دراسة العينات القمرية جميعهم من الصين حتى الآن. وستفتح اللجنة باب عضويتها للخبراء الأجانب في المستقبل حسب الحاجة بشأن دراسة العينات والتعاون الدولي.

وقال تشو ري شيانغ، رئيس لجنة الخبراء وعضو الأكاديمية الصينية للعلوم، لوسائل الإعلام إن الطلبات البحثية التي تمت الموافقة عليها تغطي مجالات مثل عملية سطح القمر، وعمر النشاط البركاني، وعملية تطور القمر، والتركيب المعدني والمتطاير.

وأضاف أن عينات “تشانغ آه-5” تختلف عن تلك التي حصلت عليها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في الماضي، موضحا أن دراسة عينات “تشانغ آه-5” ستقدم رؤى جديدة لتطور القمر والكواكب، وقابلية الحياة على الكواكب.

وتم تسليم العينات القمرية إلى المؤسسات بما في ذلك الأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة الصين لعلوم الأرض (بكين)، وجامعة الصين لعلوم الأرض (ووهان)، وجامعة صون يات- صن.

وتم إطلاق المسبار القمري “تشانغ آه-5″، الذي يتكون من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة، في 24 نوفمبر/  عام 2020. وهبطت كبسولة العودة في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في 17 ديسمبر من نفس العام، حيث جلبت حوالي 1731 غراما من عينات القمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.