موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث: الصين تدعم دور الأمم المتحدة القيادي في دفع الحل السياسي للقضية الليبية

0

قال داي بينغ، نائب المندوب الصيني الدائم لدى الأمم المتحدة يوم الخميس إن الصين تدعم الأمم المتحدة في مواصلة لعب دور قيادي في دفع الحل السياسي للقضية الليبية.

وأفاد داي أمام جلسة على المستوى الوزاري لمجلس الأمن حول بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والوضع في البلاد أنه “بدعم من المجتمع الدولي والجهود المشتركة لجميع الأطراف الليبية، تم الحفاظ على وقف إطلاق النار بشكل عام، والأطراف ملتزمة بإنهاء الحرب ودفع ليبيا إلى السلام وإعادة الإعمار من خلال الانتخابات العامة التي ستجري في ديسمبر/ كانون الأوّل من هذا العام”.

وأشار داي إلى أن “الصين تأمل في أن تستجيب جميع الأطراف بشكل إيجابي لتوقعات المجتمع الدولي وتعزز الحوار والتشاور وتحل بشكل مناسب القضايا العالقة مثل الأساس الدستوري للانتخابات العامة وتجري الانتخابات وفقا لخريطة الطريق”.

وأضاف أن “الصين تدعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في متابعة تفويض المجلس لتنسيق المزيد من الإجراءات العملية بشكل نشط لتحديد الإطار القانوني والترتيبات الشاملة للانتخابات ومساعدة الحكومة الليبية على دفع الاستعدادات للانتخابات العامة”.

وحول إعادة فتح الطريق الساحلي الرئيسي عبر خط الجبهة المجمد، في مؤشر على إحراز تقدم في عملية السلام الهشة، قال داي إن الصين ترحب بإعلان الحكومة الجديدة فتح طريق سرت الساحلي السريع، لافتا إلى أن “هذا إجراء مهم لتنفيذ آلية مراقبة وقف إطلاق النار. وتتطلع الصين إلى نشر مبكر لفريق مراقبة وقف إطلاق النار التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”.

وذكر المبعوث أنه “يتعين على المجتمع الدولي أن يواصل دعم الحكومة الليبية في مكافحة الوباء وتقديم مساعدات في مجال اللقاحات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.