موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ومصر تحتفلان بإنتاج مشترك لمليون جرعة من لقاح مضاد لـ”كوفيد-19″ في مصر

0

حضر عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية المصري سامح شكري يوم (الأحد)، حفلا بمناسبة إنتاج صيني- مصري مشترك لمليون جرعة من لقاح صيني مضاد لمرض (كوفيد-19) في مصر.

أقيم الحفل خلال زيارة وانغ الرسمية لمدينة العلمين التي تقع على الساحل الشمالي في مصر.

عقب توقيع الصين ومصر على خطاب نوايا بشأن التعاون في إنتاج لقاح مضاد لمرض كوفيد-19 في ديسمبر/ كانون الأول 2020، وقعت شركة صينية اتفاقا مع شركة مصرية، وأرسلت الشركة الصينية فرقا فنية إلى مصر لتيسير إنتاج اللقاح محليا.

ولم يمر سوى نصف سنة على توقيع الاتفاق، حتى دخل اللقاح الصيني عملية الإنتاج رسميا، ووصل حجم الإنتاج إلى مليون جرعة خلال وقت قصير.

مع إنتاج تلك الدفعة الأولى من جرعات اللقاح، أصبحت مصر أولى الدول الإفريقية التي تتعاون مع الصين في إنتاج لقاح مضادة لكوفيد-19.

إن إنتاج اللقاح الصيني محليا في مصر يظهر عزم الصين وإخلاصها بشأن تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الجائحة، ويمثل في الوقت ذاته خطوة ملموسة في التنفيذ الفعال لتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بجعل اللقاحات الصينية منفعة عامة عالمية، وهو أيضا خطوة مهمة تتخذها الصين لتعزيز التوزيع العادل للقاحات وسد “فجوة التحصين”.

لا يمثل هذا المشروع أهمية كبيرة لمكافحة المرض في مصر فقط، بل يساعد أيضا إفريقيا والمنطقة العربية في التغلب على المرض في وقت مبكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.