موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس الوزراء الياباني في الصين لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

0


موقع محيط الاخباري:
توجه رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا اليوم الأحد الى الصين فى زيارة رسمية تستغرق يومين بهدف تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع الزعماء والمسئولين الصينيين، كذلك بحث الوضع في شبه الجزيرة الكورية عقب وفاة الزعيم الاعلى لكوريا الديمقراطية كيم جونج ايل، وقضية بحر الصين الجنوبي وعدة ملفات إقليمية أخري.

وقال رئيس الوزراء الياباني، في تصريحات لوسائل الإعلام الصينية بمناسبة زيارته للصين إن “منطقة شرق اسيا تواجه الان عددا من التحديات، وان زيادة الحوار بين اللاعبين الاساسيين في المنطقة يتسم الان بأهمية قصوي . مضيفا إن الجميع يواجه حاليا وضعا جديدا في شرق اسيا، وان ضمان سلام واستقرار شبه الجزيرة الكورية يمثل مصلحة مشتركة للكل من الصين واليابان”.

هذا وقد أعرب نودا عن ثقته بأنه سيكون هناك المزيد من الفرص لتعزيز التعاون في المستقبل، فى اشارة واضحة الى أن الزعماء اليابانيين يرغبون في تعزيز الروابط الثنائية بين الجارتين.

وطبقا للبيان الصادر عن الخارجية الصينية فمن المقرر أن يلتقى الرئيس الصيني هو جين تاو، وكبير المشرعين وو بانغ قوه مع رئيس الوزراء الياباني نودا خلال زيارته للصين، كما يجرى رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو محادثات مع نودا تتناول العلاقات الثنائية والتعاون المشترك فى العديد من المجالات والروابط الصينية اليابانية، وكذلك القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن نودا يعد أول رئيس وزراء ياباني يزور الصين منذ تولي الحزب الديمقراطي الياباني السلطة عام 2009، كما أنها المرة الأولى التي يقوم فيها نودا بزيارة الصين منذ توليه منصبه في أغسطس الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.