موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب الرئيس الصيني يبحث العلاقات الودية مع اميرة تايلاندية

0


صحيفة الشعب الصينية:
أجرى نائب الرئيس الصيني الزائر شي جين بينغ يوم (الجمعة) محادثات مع الأميرة التايلاندية مها تشاكري سيرندهورن حول العلاقات الودية الثنائية.

وأشاد شى بالاسهامات الهامة التي قدمها ملك تايلاند بهوميبول أدوليادج والعائلة المالكة لدفع الروابط الودية بين الصين وتايلاند قدما، مشيرا الى ان الاميرة قامت بجهود ايجابية هائلة لتدعيم هذه الصداقة.

وقال شى ان العلاقات بين الصين وتايلاند حافظت على قوة دفع للتنمية المطردة والسليمة خلال السنوات الماضية، وشهدت الثقة السياسية المتبادلة، والإتصالات رفيعة المستوي نموا مطردا.

واضاف ان البلدين اجريا تعاونا وديا في نطاق واسع من المجالات، مثل الاقتصاد والتجارة، والثقافة، والتعليم، والعلوم والتكنولوجيا، والصحة، وحافظا علي تنسيق وثيق بشأن الشئون الدولية والاقليمية.

وفي مواجهة الكوارث الطبيعية الكبري، تعاطف شعبا البلدين دائما كل مع الآخر، وتبادلا الدعم والمساعدة ، ما جسد فكرة ان “الصين وتايلاند اسرة واحدة”.

وقال أن الصين، كعادتها دائما، تري تايلاند صديقا وشريكا يعتمد عليه، معربا عن ايمانه بانه مع بذل جهود منسقة من كلا الجانبين ، فان الروابط الثنائية سوف ترتقي الى مستويات اعلي.

وبالنيابة عن ملك تايلاند. اعربت سيريندهورن عن ترحيبها الحار بزيارة شي لتايلاند.

وقالت الاميرة، وهى تستعيد زياراتها الثلاثين ويزيد للصين، ان الصداقة بين تايلاند والصين تأصلت جذورها في قلوب الشعبين ، كما يمكن رؤيته من المساعدة الكريمة والفورية التي قدمتها الدولتان كل للأخرى خلال الكوارث الطبيعية في السنوات الاخيرة.

وقالت سيريند هورن، مستشهدة باهتمام الشعب التايلاندي الشديد بتعلم اللغة الصينية، ان البلدين بحاجة الى تدعيم التبادلات والتعاون في مجالات مثل التعليم والثقافة ، وذلك لنقل الصداقة التايلاندية – الصينية من جيل الي جيل .

كما عبرت عن امتنانها لدعم الشعب الصيني ومساعدته للذين أضيروا بالفيضانات الاخيرة في تايلاند.

وصل شي الى هنا أمس الخميس في زيارة رسمية لتايلاند تستغرق ثلاثة ايام ، وهي المحطة الثانية والاخيرة من جولته الآسيوية ، والتي زار خلالها فيتنام ايضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.