موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تنتج أول مجموعة بيانات عالمية لتدفق الكربون

0

أنتج باحثون صينيون أول مجموعة بيانات عالمية لتدفق ثاني أكسيد الكربون في البلاد بناءً على بيانات المراقبة من القمر الصناعي تانسات لرصد ثاني أكسيد الكربون.

وهذا يعني أن الصين قادرة الآن على إجراء المراقبة المكانية الكمية لميزانية الكربون العالمية.

ومع التطور السريع لاكتشاف الغلاف الجوي وتقنية محاكاة النماذج، فإن طريقة تتبع انبعاثات الكربون من خلال مراقبة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي تعتبر فعالة لتقييم جهود الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، كما قال يانغ دونغ شيوي، باحث مشارك في معهد فيزياء الغلاف الجوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.

وأطلقت الصين القمر الصناعي تانسات لرصد ثاني أكسيد الكربون في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2016 ، لتصبح الدولة الثالثة بعد اليابان والولايات المتحدة التي تراقب غازات الاحتباس الحراري من خلال قمرها الصناعي.

تتمثل مهمة القمر الصناعي في تحقيق مراقبة عالية الدقة لتركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي العالمي، وتوفير بيانات الأقمار الصناعية للبحث العلمي.

باستخدام بيانات المراقبة من تانسات، قدر الباحثون تدفق صافي الكربون الأرضي العالمي بين مايو / أيّار2017 وأبريل/ نيسان 2018. وكانت تقديراتهم تقريبًا مماثلة لتلك الخاصة بالقمر الصناعي الياباني قوسات والقمر الصناعي الأمريكي أكو- 2.

وقال يانغ إن الباحثين يحددون قيمة ملحوظة وقيمة محاكاة لكمية ثاني أكسيد الكربون في مكان معين في وقت معين. يستخدمون استيعاب البيانات لتقليل الخطأ بين الشكلين.

وأظهرت النتائج أن عدم اليقين قد انخفض بنسبة تصل إلى 50 في المئة مقارنة بالتدفق السابق.

وتسهل مجموعة بيانات تدفق الكربون العالمية فهم الجمهور لتأثير الإجراءات مثل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة مصارف الكربون وفقًا لاتجاهات تغير المناخ.

ونُشر الإنجاز مؤخرًا في مجلة التقدم في علوم الغلاف الجوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.