موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدين الولايات المتحدة لاستخدامها اللقاحات أداة لمناهضة الصين

0

قالت الصين يوم (الجمعة) إنها تأمل في أن توقف الولايات المتحدة التلاعب السياسي بقضية تتبع أصول فيروس كورونا وتوقف أيضا تسميم أجواء التعاون الدولي ضد الجائحة.

أدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ بهذه التصريحات ردا على تقارير تفيد بأن حكومة الولايات المتحدة تستخدم مساعدات اللقاحات كطعم لإجبار الدول المجاورة للصين على المشاركة في حملتها لتشويه صورة الصين بأنها “مصدر فيروس كورونا” ودق إسفين بين الصين وجيرانها.

وقالت إنه عندما كانت الصين تتغلب على صعوبات إنتاج وتوفير مواد مضادة للجائحة للدول المحتاجة، كانت الولايات المتحدة منشغلة بشراء وتخزين المواد المضادة للمرض في جميع أنحاء العالم.

وأضافت “عندما أعلنت الصين لأول مرة تعهدها بجعل اللقاحات منفعة عامة عالمية وتولت الريادة في تنفيذ ذلك وقدمت حتى الآن أكثر من 800 مليون جرعة من اللقاحات للعالم، كانت الولايات المتحدة تمارس سياسات “أمريكا أولاً” و”قومية اللقاحات”.

وأوضحت “الآن، تقدم الولايات المتحدة لقاحات، ولكن بثمن، كما ذكرت تقارير إعلامية، وذلك في مقابل دعم قضية تتبع الأصول، ما يجعل اللقاحات أداة لإجبار الدول الأخرى على الانضمام إلى تحالفها المناهض للصين. فلو كان هذا صحيحا، فإن مثل هذا السلوك غير أخلاقي وغير مسؤول ويجب إدانته”.

وقالت إن العالم لا يزال يواجه تحديات خطيرة تسببها الجائحة ويحتاج بشكل عاجل إلى الوحدة والتعاون، مضيفة أن اللقاحات سلاح قوي ضد الفيروس وتعطي الأمل في إنقاذ الأرواح، وينبغي عدم استخدامها أداة للتلاعب السياسي.

وأوضحت “نأمل أن تتوقف الولايات المتحدة عن تسييس تتبع أصول فيروس كورونا وتسميم أجواء التعاون الدولي، ونأمل في أن تعود إلى المسار الصحيح للتعاون الدولي في مكافحة الجائحة وتتبع أصول الفيروس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.