موقع متخصص بالشؤون الصينية

التعاون الصيني العربي يدخل مرحلة جديدة عالية الجودة في جميع النواحي

0

وكالة أنباء شينخوا-

تقرير:

أشار “تقرير تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية لعام 2021” إلى أن التعاون الصيني العربي دخل مرحلة جديدة عالية الجودة في جميع النواحي، وصدر التقرير من قبل أكاديمية التجارة الدولية والتعاون الاقتصادي التابعة لوزارة التجارة الصينية ومديرية التجارة بمنطقة نينغشيا بشكل مشترك، خلال الدورة الخامسة لمعرض الصين والدول العربية المنعقدة في مدينة ينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.

ولخص التقرير أحدث التطورات والإنجازات التي حققها الجانبان الصيني والعربي في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري منذ إقامة الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول العربية، وكذلك الجهود المبذولة من قبل الجانبين في العمل معا لمكافحة جائحة كوفيد-19 والبناء المشترك لمجتمع الصحة المشتركة للبشرية.

وبحسب التقرير، وقعت الصين على وثائق تعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق” مع 19 دولة عربية وجامعة الدول العربية حتى يوليو/ تموز العام الجاري، حيث تعمق التعاون الصيني العربي في الطاقة تدريجيا، بما دفع المشاريع الكبرى في مجالات الطاقة الكهربائية والاتصالات والحدائق الصناعية، كما شهد التعاون بين الجانبين اختراقات تاريخية في الطاقة النووية والفضاء والطاقة الجديدة.

وفي نفس الوقت، ذكر التقرير أن الصين والدول العربية تدعم بعضها بعضا بقوة وثبات، الأمر الذي يرسي أساسا متينا لتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما في مختلف المجالات، مضيفا أنه ستتاح للجانبين فرصا سوقية ضخمة في قطاعات البنية التحتية المعلوماتية والطاقة المتجددة والطاقة الكهربائية وشبكاتها والمركبات الكهربائية في المستقبل.

وأثر تفشي جائحة كوفيد-19 على نظام الصحة العامة وفرص العمل في بعض الدول العربية بشكل سلبي. ومن جانبه، رأى التقرير أن التعاون بين الصين والدول العربية في المستقبل سيركز على توسيعه ليشمل مجال الصحة مثل الطب البيولوجي والخدمة الصحية، وأيضا التدريب المهني والتقني وغيره من مجال الحد من الفقر، وذلك لأن الصين لديها خبرات وفيرة في الوقاية من الجائحة والسيطرة عليها واتخاذ تدابير دقيقة ومستهدفة للتخفيف من حدة الفقر.

وقال تشانغ وي، نائب رئيس الأكاديمية إنه “سيصبح مجتمع المستقبل المشترك للصين والدول العربية أوثق في المستقبل، وبهذا الصدد، ستواصل الأكاديمية متابعة أحدث التطورات للتعاون الصيني العربي، كما ستعمل على تقديم توصيات سياساتية أكثر تطلعا للمستقبل وأكثر استهدافا، بما يساعد الجانبين على تحقيق المزيد من النتائج المثمرة للتعاون الثنائي.

وجدير بالذكر أنه في عام 2020، بلغ إجمالي حجم التجارة بين الصين والدول العربية 239.8 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت واردات الدول العربية من الصين 122.9 مليار دولار أمريكي بزيادة 2.1 في المائة على أساس سنوي رغم تأثير الجائحة. وهذا دليل على القدرة الكبيرة للمرونة والصمود والإمكانات والإنجازات الملموسة للتعاون الصيني العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.