موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وماليزيا يبحثان العلاقات والتعاون

0

ناقش عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ووزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله، العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في محادثة هاتفية يوم (الأربعاء).

وخلال المحادثة، قال وانغ إن الصين وماليزيا جارتان قريبتان وصديقتان، وإن البلدين شريكان جيدان يسعيان معاً إلى تحقيق التنمية، وصديقان حميمان يتبادلان الاهتمام والمساعدة.

وأشار إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري لماليزيا لمدة 12 عامًا على التوالي وأكبر مستثمر في قطاع التصنيع بالبلاد لمدة خمس سنوات متتالية، ما يُظهر التكامل الهائل وإمكانات التعاون الهائلة في اقتصاداتهما.

وأشار إلى أنه يتعين على الجانبين الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى وإفساح المجال كاملا لدور لجنة التعاون رفيعة المستوى بين الصين وماليزيا، وتعميق التعاون عالي الجودة في البناء المشترك للحزام والطريق، وجعل المجمعات الصناعية المتوأمة — مجمع تشينتشو الصناعي الصيني الماليزي ومجمع كوانتان الصناعي الماليزي الصيني–أقوى وأكثر صلابة، وعقد مناقشات بشأن التعاون في المجالات الناشئة، مثل شبكات الجيل الخامس والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية.

وأشار إلى أن مكافحة جائحة كوفيد -19 مهمة ملحة في الوقت الحالي، قائلا إن الصين ستواصل تقديم الدعم لماليزيا في مكافحة الجائحة، وستعزز بقوة التعاون في مجال اللقاحات بين الجانبين، وستبذل جهودًا مشتركة لمواجهة التحديات في فترة ما بعد الجائحة.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع ماليزيا لمواصلة رفع شعار التضامن ضد الجائحة عاليا، والتمسك بالموقف العادل ضد الوصم بالجائحة وتسييس تتبع الأصول.

وفي معرض تأكيده أهمية مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ في الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، قال وانغ إن هذه المبادرة تلتزم بالمفهوم الأساسي الذي يضع الشعوب في المقام الأول، وتتبع المبادئ التوجيهية القائمة على التعاون العملي، وتقدم مقترحات تعاون بشأن التخفيف من حدة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي والقضايا الأخرى محل الاهتمام المشترك.

وأضاف أن المبادرة تمثل خدمة عامة كبرى تقدمها الصين.

وأوضح أن بكين ترحب بمشاركة ماليزيا النشطة في المبادرة، والعمل مع الصين لبناء المزيد من التوافق العالمي وتطوير المزيد من التضافر لتعزيز تنمية عالمية أقوى وأكثر اخضرارًا وصحة، من أجل تسريع تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

قدم سيف الدين تهانيه الحارة بمناسبة الذكرى الـ 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. وقال إن ماليزيا تشيد بشدة بالصين وتشكرها على تزويدها باللقاحات وتعاونها معها في أبحاث اللقاحات وإنتاجها، مضيفا أن ماليزيا مستعدة لمناقشة التعاون مع الصين في مجال الطب الصيني التقليدي.

وقال إن ماليزيا ملتزمة بشدة بتطوير العلاقات مع الصين، وتتطلع إلى العمل مع الجانب الصيني لزيادة الاستفادة من إمكانات التعاون في البناء المشترك للحزام والطريق، وتعزيز العلاقات بين ماليزيا والصين بدرجة أقوى.

وأضاف أن مبادرة التنمية العالمية التي اقترحها الرئيس شي تأتي في الوقت المناسب، وتلبي الاحتياجات الملحة لعالم اليوم، وتظهر المسؤولية الأخلاقية للصين في الاستجابة للتحديات العالمية.

واتفق الجانبان على اغتنام فرصة الذكرى الـ 30 لإقامة علاقات الحوار بين الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، للارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بين الصين والرابطة إلى مستوى جديد.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بعمق حول القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك مثل الوضع في أفغانستان وحظر انتشار الأسلحة النووية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.