موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين

0

•صناعة الملابس في الصين تسجل أرباحاً أعلى بين يناير وأغسطس الماضيين
سجلت صناعة الملابس الصينية ارتفاعا في الإيرادات والأرباح خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2021، وفق ما أظهرت بيانات رسمية.
وخلال الفترة من يناير إلى أغسطس، بلغت الإيرادات التشغيلية المجمعة لـ12520 شركة كبرى لصناعة الملابس 905.6 مليار يوان (حوالي 141.43 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 9.6 بالمئة على أساس سنوي، حسبما ذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وارتفع إجمالي الأرباح لهذه الشركات بواقع 9.5 بالمئة مقارنة مع العام الماضي إلى 39.6 مليار يوان خلال تلك الفترة، بينما توسع الناتج الإجمالي بنسبة 12.9 بالمئة على أساس سنوي إلى 15.2 مليار قطعة ملابس.
وزادت صادرات البلاد من الملابس والاكسسوارات بنسبة 28.1 بالمئة على أساس سنوي إلى 105.7 مليار دولار أمريكي.

 

•نحو 1.1 تريليون دولار أمريكي… إيرادات قطاع البرمجيات الصينية ما بين يناير-سبتمبر الماضيين
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، محافظة قطاع البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات الصيني على زخم نمو جيد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2021.
وأشارت نتائج البيانات إلى أن إجمالي إيرادات البرمجيات في القطاع سجل 6.9 تريليون يوان (نحو 1.1 تريليون دولار أمريكي) خلال الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني-سبتمبر/ أيلول الماضيين، ليقفز بنسبة 20.5 بالمئة على أساس سنوي.
وشهدت شركات عاملة في القطاع توسعاً في أرباحها بنسبة 10.7 بالمئة مقارنة بالعام الماضي لتسجل 793.7 مليار يوان، بمعدل نمو 1.4 نقطة مئوية أعلى من الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2021.
وخلال فترة الأشهر التسعة الأولى المذكورة، أظهرت نتائج بيانات الوزارة تسجيل صادرات البرمجيات الصينية 37.9 مليار دولار أمريكي، بارتفاع نسبته 11.1 بالمئة على أساس سنوي.

•نحو 943 مليار دولار أمريكي … حجم التجارة الخارجية لمقاطعة قوانغدونغ ما بين يناير-سبتمبر الماضيين
سجلت مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين، مركز صناعات تحويلية صينية ولاعب رئيسي في التجارة الخارجية للبلاد، سجلت نمواً تجارياً قوياً خلال فترة الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري 2021.
وقالت مديرية الجمارك المحلية في المقاطعة، يوم الجمعة، إن الفترة ما بين شهري يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، شهدت تسجيل إجمالي حجم التجارة الخارجية للمقاطعة 6.03 تريليون يوان (حوالي 943 مليار دولار أمريكي)، بزيادة سنوية نسبتها 18.6 بالمئة على أساس سنوي.
وارتفعت صادرات المقاطعة بنسبة 19.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 3.68 تريليون يوان، بينما ارتفعت وارداتها بنسبة 17.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 2.35 تريليون يوان.
وواصلت الشركات الخاصة دورها كمُساهم كبير في التجارة الخارجية للمقاطعة، مُسجلة حجم واردات وصادرات بلغ 3.43 تريليون يوان خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة نسبتها 21.9 بالمئة على أساس سنوي، ما يمثل 56.9 بالمئة من إجمالي حجم التجارة.
وبلغت نسبة مساهمة الشركات ذات التمويل الأجنبي في التجارة الخارجية للمقاطعة 37.7 بالمئة.
وخلال الفترة المذكورة، كانت دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) أكبر شريك تجاري لقوانغدونغ، بحجم تجارة خارجية بلغ 908.37 مليار يوان، ما يعني زيادة نسبتها 17.4 بالمئة على أساس سنوي. كما نمت التجارة الخارجية للمقاطعة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بأكثر من 16 بالمئة على أساس سنوي.

 

•وزارة التجارة: أكثر من تريليون يوان… استثمارات أجنبية متوقعة في الصين العام الجاري
قالت وزارة التجارة الصينية، يوم الجمعة، إن من المتوقع أن تستقطب البلاد أكثر من تريليون يوان من الاستثمارات الأجنبية في العام الجاري 2021.
وذكر تسونغ تشانغ تشينغ، المتحدث باسم الوزارة خلال مؤتمر صحفي، أن من المتوقع أن يتجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية حاجز الـ160 مليار دولار أمريكي.
وبينما أشاد بوضع الاستثمار الأجنبي الأفضل من المتوقع منذ بداية العام الجاري، قال تسونغ إن الصين لا تزال تواجه تحديات جِسام بالنظر إلى تطورات جائحة كوفيد-19، وإعادة بناء سلاسل التوريد الصناعية العالمية، وعوامل غير مالية بما في ذلك فك الارتباط ووضع الحواجز.
وأشار المتحدث أيضاً إلى أن انتعاشاً اقتصادياً مستمراً ومستقراً، وسوقاً ضخمة، وقدرة دعم صناعي كاملة، وموارد بشرية كافية وبنية تحتية جيدة سيساعد الصين على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.
وأظهرت نتائج أحدث استطلاع أجرته وزارة التجارة لأكثر من 3 آلاف شركة أجنبية رئيسية في الصين، تفاؤل 93.3 بالمئة منها إزاء التنمية المستقبلية.
وقال تسونغ إن من بين الشركات الأجنبية الكبرى التي شملها الاستطلاع في الصين، قالت 99 بالمئة منها أن لا خطط لديها لخفض حجم الاستثمار أو مغادرة السوق.

 

• 16.3 بالمئة ارتفاعاً في الإيرادات المالية للصين خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021
سجلت الإيرادات المالية للصين ارتفاعا بواقع 16.3 بالمئة على أساس سنوي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وفق ما أظهرت بيانات رسمية أصدرتها وزارة المالية يوم الجمعة.
وأوضحت الوزارة أن الإيرادات المالية للبلاد ارتفعت إلى 16.4 تريليون يوان (حوالي 2.56 تريليون دولار أمريكي) خلال تلك الفترة.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.