موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخزانة الامريكي يحث الصين على التعاون بشأن ايران

0


وكالة رويترز للأنباء:
حث وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر الصين يوم الاربعاء على التعاون في جهود حظر الانتشار النووي بينما سعى للحصول على دعم بكين لجهود البيت الابيض لتشديد العقوبات على ايران.

ويلتقي جايتنر في بكين يوم الأربعاء برئيس الوزراء الصيني ون جيا باو قبل سفر ون الى المملكة العربية السعودية الاسبوع القادم. وسيكون انتاج السعودية الاضافي من النفط حيويا في حالة لجوء الصين الى الرياض بدلا من ايران التي تعتمد عليها في العادة في الحصول على النفط.

وركز جايتنر على التعاون الاستراتيجي الصيني الامريكي وكذلك التعاون الاقتصادي خلال اجتماع يوم الأربعاء مع شي جين بينغ المرجح أن يصبح الرئيس القادم للصين.

وقال لشي “فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي وفيما يتعلق بالاستقرار المالي في أنحاء العالم وفيما يتعلق بحظر الانتشار النووي.. نتمتع بما نعتبره علاقة تعاون قوية مع حكومتكم ونحن نتطلع لتنمية هذا.”

ويزور جايتنر اسيا لحشد التأييد لتشديد العقوبات الامريكية على ايران التي تتهمها الولايات المتحدة بمحاولة صنع أسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف لاغراض سلمية.

ووقع الرئيس الامريكي باراك أوباما عشية رأس السنة على قانون لفرض عقوبات على المؤسسات المالية التي تتعامل مع البنك المركزي الايراني الذي يجري من خلاله تحويل مدفوعات صادرات النفط للبلاد. وهذه الخطوة تجعل من الصعب على المستهلكين دفع ثمن مشترياتهم من النفط الايراني.

وأيدت الصين قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة التي تدعو ايران الى وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم بينما عملت في الوقت ذاته على ضمان عدم تعرض روابطها معها في مجال الطاقة للخطر.

لكنها قالت انه يجب ألا تفرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات خارج نطاق قرارات الامم المتحدة.

والاتحاد الاوروبي ملتزم بالفعل بحظر على النفط الايراني لكن الولايات المتحدة ربما تواجه معركة أصعب مع الصين أو اليابان أو الهند لاقناعها بالتعاون نظرا لانها اكبر ثلاث دول تحصل على النفط الايراني. ومن المقرر أن يتوجه جايتنر الى طوكيو بعد زيارته بكين.

ودافع ليو ويمين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية مجددا عن العلاقات النفطية والتجارية مع ايران وقال في افادة صحفية معتادة “الصين دولة نامية رئيسية ولديها طلب معقول على الطاقة… وفيما يتعلق بهذه المسألة قلنا مرارا ان الصين يربطها تعاون طبيعي وشفاف في مجال الطاقة مع ايران وان هذا لا ينتهك قرارات مجلس الامن.”

وأضاف “من غير المعقول أن يفرض بلد قوانينه المحلية بحيث تجب القانون الدولي وأن يطالب البلدان الاخرى بتطبيقها. وترى الصين أن التعاون الطبيعي في مجال الطاقة والطلب المعقول لا صلة لهما بالمسألة النووية الايرانية ويجب ألا يتأثرا بها.”

والصين هي أكبر مستهلك للنفط الايراني اذ تحصل على نحو خمس شحناته. وقد خفضت بالفعل مشتريات النفط الخام في يناير كانون الثاني وفبراير شباط بعد نزاع على نظام تسعير شحنات النفط الخام الايراني.

وقال مصدر حكومي ان اليابان ستبحث خفض مشترياتها من النفط الايراني حتى لا تفرض عليها عقوبات أمريكية. وقال وزير الخارجية الياباني كويتشيرو جمبا يوم الثلاثاء ان اليابان طلبت من السعودية والامارات امدادها بمزيد من النفط.

كما أن كوريا الجنوبية تبحث عن امدادات بديلة في حالة تسبب العقوبات الامريكية في قطع الشحنات الايرانية.

وربما تساعد مقاطعة مستهلكين اخرين للنفط الصين على شراء النفط الايراني بسعر منخفض.

ومن ناحية أخرى أكد جايتنز على رغبته في زيادة الصادرات الامريكية الى الصين اضافة الى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.