موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا خارجية الصين وألبانيا يلتقيان لمناقشة العلاقات والتعاون

0

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي هنا يوم الجمعة، إن الصين مستعدة لتعميق التفاهم والدعم المتبادل مع ألبانيا وضخ قوة دافعة جديدة في العلاقات الثنائية واستكشاف طرق جديدة للتعاون الثنائي.

قال وانغ خلال حديثه مع وزيرة خارجية ألبانيا أولتا شاتشكا، إنه قام بزيارة خاصة ليعرب عن شكر الصين إلى ألبانيا، التي اقترحت، بالاشتراك مع الجزائر قبل 50 عاما، مشروع قرار تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة ليصدر القرار رقم 2758 بأغلبية ساحقة. ولقد حل هذا القرار مسألة تمثيل الصين في الأمم المتحدة، من الناحية السياسية والقانونية والإجرائية، بشكل نهائي.

وتابع وانغ قائلا، إن هذا مثل عودة الصين، التي تضم ربع سكان العالم، إلى الأسرة الدولية وجعل الأمم المتحدة حقا هي المنظمة الدولية الأكثر عالمية وتمثيلًا وسلطة، وأضاف وانغ أنه منذ ذلك الحين، أصبح مبدأ صين واحدة توافقا واسع النطاق في المجتمع الدولي وأيضا العرف العالمي الأساسي الحاكم للعلاقات الدولية.

وذكر وانغ أن الصين، كدولة تقدر علاقات الصداقة والتقاليد، تتذكر دائما أفعال ألبانيا النزيهة ومستعدة لمواصلة المضي قدما في علاقات الصداقة التقليدية بين البلدين في الفترة التاريخية الجديدة.

كما أشار وانغ إلى أنه خلال الـ50 عاما الماضية، كانت الصين دائما تحترم سيادة ألبانيا واختيار البلاد لطريق التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية.

ومن ناحيتها، هنأت شاتشكا الصين بمناسبة الذكرى الـ50 لاستعادة مقعدها القانوني في الأمم المتحدة، قائلة إن ألبانيا تلتزم دائما بمبدأ صين واحدة وتحترم سيادة الصين واستقلالها وسلامة أراضيها، وتلتزم بالأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والمتمثلة في عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأشارت شاتشكا إلى أن الصين شريك مهم وخاص بالنسبة إلى ألبانيا، وشكرت الصين على مساعدتها الإيثارية طويلة الأمد لتنمية ألبانيا الاقتصادية والاجتماعية، وعلى دعمها القوي إلى ألبانيا في الإغاثة من الزلازل ومعركتها ضد كوفيد-19.

قالت شاتشكا إن العلاقات الثنائية حافظت على زخم جيد للتنمية وأصبحت الصين ثالث أكبر شريك تجاري بالنسبة إلى ألبانيا، مضيفة أن بلادها مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الصين لتعزيز التبادلات العالية المستوى وتعزيز التعاون من أجل تطوير العلاقات الثنائية بشكل أكبر.

كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول تعاون الحزام والطريق وتعاون الصين ودول وسط وشرق أوروبا.

وأشار وانغ إلى أن مبادرة الحزام والطريق أصبحت منصة مهمة للتعاون الدولي، قائلا إن الصين تقدر مشاركة ألبانيا الفعالة في البناء المشترك للحزام والطريق وتعاون الصين ودول وسط وشرق أوروبا، ومستعدة للعمل مع ألبانيا لدفع التعاون من أجل منفعة أفضل لشعبي الجانبين. وقالت شاتشكا إن بلادها مستعدة للعمل مع الصين للاستفادة من امكانات التعاون وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف من أجل تحقيق نتائج جديدة.

واتفق الجانبان على تعميق التبادلات والتعاون في مختلف المجالات، من بينها مكافحة كوفيد-19 والتبادلات الشعبية والتعليم والسياحة.

قال وانغ إن الصين ملتزمة بتعهدها الخاص بجعل لقاحات كوفيد-19 منفعة صحية عامة، مضيفا أن الصين قدمت أكثر من 1.6 مليار جرعة من اللقاحات إلى العالم، بينما صدقت أكثر من 120 دولة على استخدام اللقاحات الصينية.

واستطرد وانغ قائلا، إن الصين مستعدة لاتخاذ توقيع مذكرة تعاون بين مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للبلدين، كفرصة لتعزيز التعاون في البحث الخاص باللقاحات والأدوية وتطويرها.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول قضايا دولية وإقليمية محل الاهتمام المشترك. وهنأ وانغ ألبانيا على انتخابها عضوة غير دائمة بمجلس الأمن الدولي من 2022 إلى 2023، قائلا إن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع ألبانيا في مجلس الأمن وتعزيز السلام والأمن وحماية الإنصاف والعدالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.