موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيسا الصين وبيرو يتبادلان التهنئة بمناسبة الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية

0

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس البيروفي بيدرو كاستيلو اليوم (الثلاثاء) رسائل التهنئة بمناسبة الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية.

وأشار شي إلى أن الصين وبيرو، بالرغم من البعد الجغرافي بينهما، تتمتعان بتبادلات ودية ممتدة وأساس قوي للعلاقات الثنائية.

ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل 50 عاما، عمق الجانبان الثقة السياسية المتبادلة، ووسعا التعاون العملي وكذلك التبادلات الشعبية، وقدما نموذجا جيدا بشأن التضامن والتعاون والتنمية المشتركة بين الصين ودول أمريكا اللاتينية، بحسب شي.

ومنذ ظهور جائحة (كوفيد-19)، تضامنت الصين وبيرو وساعدتا بعضهما البعض، وكافحتا المرض بقوة وتعاونتا بشأن اللقاح بفاعلية، ما أظهر رؤية مجتمع مصير مشترك للبشرية من خلال تحركات ملموسة، حسبما ذكر.

وقال شي إنه يولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الثنائية، وأعرب عن استعداده للعمل مع كاستيلو لاستغلال فرصة الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية لتعزيز المواءمة بين استراتيجيات التنمية للجانبين، وتحديث التعاون في مختلف المجالات وتوجيه شعبي الدولتين من جميع نواحي الحياة للمضي قدما في الصداقة التقليدية ودفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وبيرو إلى مستوى جديد.

ومن جانبه، أشار كاستيلو إلى أن الصين وبيرو حضارتان قديمتان منذ آلاف السنين. وعلى أساس الصداقة التقليدية بينهما، ارتقت العلاقات الثنائية لتصل إلى شراكة استراتيجية شاملة في السنوات الأخيرة.

ولفت إلى أن بيرو تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات مع الصين، كما شكرتها على توفير كمية ضخمة من الإمدادات واللقاحات لدعم بيرو في مكافحة جائحة (كوفيد-19).

وأوضح أن بيرو مستعدة للحفاظ على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى مع الصين، وتدعيم التعاون في مجالات مثل التجارة والاستثمار والسياحة والرقمنة، وكذا التمسك المشترك بالتعددية ومكافحة مرض (كوفيد-19) وتحقيق التعافي الاقتصادي فيما بعد الجائحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.